العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دراسة: أسلاف البشر تعايشوا مع الديناصورات قبل انقراضها

أشارت دراسة جديدة إلى أن أسلاف البشر تعايشوا مع الديناصورات قبل انقراضها، حيث يصب ذلك في جدل طويل بشأن تاريخ ظهور الثدييات وهي المجموعة التي تشمل البشر والكلاب والخفافيش.

ويعتقد بعض الباحثين أن الثدييات كانت حاضرة جنباً إلى جنب مع الديناصورات قبل أن يصيب الأرض نيزك مدمر، ويرى آخرون أنهم تطوروا بعد انقراض الديناصورات.

وحلل فريق من علماء الأحافير، في دراسة نُشرت في مجلة “Current Biology”، سجلاً شاملاً لتحديد أصول الثدييات، وتوصلوا إلى أنها تطورت قبل حدوث الانقراض الجماعي للديناصورات.

وقالت المؤلفة الرئيسية إميلي كارلايل من كلية علوم الأرض في بريستول: ” لقد جمعنا الآلاف من حفريات الثدييات وتمكنا من رؤية أنماط نشأة وانقراض المجموعات المختلفة”.

وأوضح المؤلف المشارك دانييل سيلفسترو من جامعة فريبورغ: “النموذج الذي استخدمناه في تقديرات أعمار المنشأ كان بناءً على وقت ظهور الأنساب لأول مرة في السجل الأحفوري ونمط تنوع الأنواع عبر الزمن بالنسبة للسلالة”.

وتهتم هذه الدراسة في فهم أصول الحياة على الأرض وتطورها على مر العصور، وإن الاكتشاف الذي يشير إلى وجود تعايش بين الديناصورات والثدييات يلقي الضوء على التنوع البيولوجي والتفاعلات البيئية التي حدثت في فترة زمنية مهمة من تاريخ الأرض.

وتعتبر هذه النتائج مهمة لأنها تغير فهمنا لتاريخ الحياة على الأرض وتطورها، كما تفتح الأبواب لمزيد من الأبحاث والتحقيقات لفهم تفاعلات الكائنات الحية في الماضي البعيد وتأثير الظروف البيئية على تطور الحياة.

يذكر أنه لا يزال هنالك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذه النتائج وتوضيح التفاصيل الدقيقة لتعايش الثدييات مع الديناصورات وطبيعة هذا التفاعل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى