العناوين الرئيسيةثقافة وفن

في الطريق نحو أحلامهم.. أطفال بعمر الثلاث سنوات يغنون الصولفيج بريف حماة

تجلس “همسة” (27 عاماً) في إحدى رياض مدينة مصياف بريف حماه، محاطة بتلاميذها من الأطفال، يرددون ببراءة وانسجامٍ تام “الصولفيج” الغنائي للعديد من الأغاني التراثية القديمة.

“همسة رصيص” ، وهي خريجة كلية الموسيقى قسم الأداء، تحدثت لتلفزيون الخبر، كيف استطاعت تحويل أطفال بأعمار تتراوح بين 3 و5 سنوات إلى موسيقيين كبار حسب تعبيرها، فهم قادرون على غناء الصولفيج وترديده بطلاقة بعد تعليمهم الخطوات وتعريفهم بمبادئ الموسيقى بشكل مبسّط.

وقالت “همسة”: “عملت على ترسيخ الأفكار بذهن الطفل من خلال عزف السلم أو العلامة الموسيقية ورسمها على اللوح وتلوينها للحصول على لوحة موسيقية بسيطة مع العلامات الموسيقية باللغة العربية الشائعة”.

وتابعت خريجة كلية الموسيقى: “بالإضافة إلى ذلك، حفظ الأطفال السلم الموسيقي باللغة الإنكليزية وصولاً لمعرفة العلامات مع أقسام المدرج الموسيقي والمفتاح تدريجياً حتى استطاعوا ترديدها بطريقة عشوائية”.

وأوضحت “همسة”: “انتقلت بعد ذلك إلى موضوع الأزمنة الموسيقية والقراءة الإيقاعية مع الإشارات انتهاءً بتمارين الصولفيج، لتبدأ بعدها مرحلة تدريب الصوت من خلال التمارين الخاصة المعروفة بالفوكاليز، حالهم كحال أي فنان، وهو الأمر الذي استغربه أهل الأطفال كثيراً”.

وأضافت “همسة”: ” يعتبر الأسلوب أمراً هاماً في التعامل مع الأطفال فلكل طفل طريقة خاصة به، ولا بد من الصبر والتعب لتحقيق النتيجة النهائية التي تؤكد ضرورة العمل بدقة وبشكل خاص مع هذه الفئات العمرية”.

واعتبرت “همسة” أن الدخول في مجال الموسيقى مع الأطفال يعد أمراً مميزاً وصعباً في الوقت نفسه، لكن التشجيع المستمر يولّد عندهم حب الاستماع للموسيقى، حيث تكون البداية صعبة معهم بسبب خجل الأطفال “لكنني أخلق جواً من المرح ودمج الرقصات مع الموسيقى للابتعاد عن الملل و جذب تركيزهم” .

وعن تفاوت قدرات الأطفال، أوضحت “همسة” أنها تجعل الطلاب يحيطون بها أثناء عزفها لتحدد ميزة كل طفل، فمنهم القادر على الغناء بشكل صحيح، ومنهم من يمتلك القدرة على عزف خمس علامات على البيانو دون أي تعليم مسبق”.

وختمت “همسة” حديثها لتلفزيون الخبر، بأن التميز هو هدفها الذي تعمل عليه مع الأطفال رغم صعوبة الأمر أحياناً، لأنها ترى أن الاهتمام المستمر كفيل بتعليمهم على كل شيء.

يشار إلى أن “همسة” شاركت مع العديد من الفرق الموسيقية والأعمال التطوعية التي أقيمت لذوي الاحتياجات الخاصة وجرحى الحرب في مدينة مصياف .

مرح ديب – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى