العناوين الرئيسيةسياسة

لافروف: لابد من عودة سيطرة الدولة السورية على كامل أراضيها وضمان أمن الحدود

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الاجتماع الرباعي في موسكو أنه “لابد من عودة سيطرة الدولة السورية على كامل أراضيها وضمان أمن الحدود”.

وأفاد “لافروف” بحسب “سانا” أن “تطبيع العلاقات السورية التركية له أثر إيجابي في المنطقة والشرق الأوسط ككل ونعول على التعاون مع سوريا وتركيا وإيران لمكافحة الإرهاب”.

وأكمل “لابد من استثمار النتائج التي توصلنا إليها ولا سيما الاجتماع السابق بين وزراء الدفاع وبناء على جهود مشتركة ولقاءات على مستوى نواب وزراء الخارجية وصلنا إلى مسارات للتوصل إلى اجتماع اليوم”.

وأضاف “نرجو أن تسهم محادثاتنا بوضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية إلى طبيعتها ونسعى إلى تكليف الخبراء بوضع خطة طريق لتطبيع العلاقات السورية التركية قبل رفعها إلى رؤساء الدول”.

وأوضح “لافروف” خلال كلمته “نسعى إلى التعاون الوثيق لمحاربة الإرهاب ومن بين الأشياء التي نعارضها هي وجود قوات أميركية محتلة في سوريا ومن بين الأخبار التي تقلقنا هي دخول الولايات المتحدة إلى قلب الرقة وتشكيل قوات أساسها فلول عناصر تنظيم “داع.ش””.

ودعا “لافروف” إلى “رفع العقوبات غير الشرعية عن سوريا وتقديم المساعدات الإنسانية بعيداً عن أي تسييس وخاصة في أعقاب كارثة الزلزال ولابد من العمل على إعادة كل النازحين السوريين إلى بلادهم”.

وختم “لافروف” حديثه بضرورة الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها ورفض التدخل الخارجي في شؤونها.

يذكر أن موسكو تحتضن الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارحية بين روسيا وسوريا وتركيا وإيران بعد أن عُقد اجتماعين على مستوى نواب وزراء الخارجية ووزراء الدفاع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى