العناوين الرئيسيةصحة

أهال من القامشلي يشتكون انقطاع بعض لقاحات الأطفال من المراكز الصحية

اشتكى عدد من أهالي مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة لتلفزيون الخبر انقطاع بعض لقاحات الأطفال من المراكز الصحية الحكومية وذلك منذ ما يقارب الشهرين.

وقال أحد المشتكين لتلفزيون الخبر “لدي طفل عمره سنة وشهرين ولم يأخذ حتى تاريخه لقاح السنة (mmri/شلل فموي 2/فيتامين أ جرعة أولى) حيث راجعنا المركز الصحي في المدينة عدة مرات خلال الشهورين الأخيرين دون أي فائدة”.

وأكمل المشتكي “الجواب دائماً يكون لا يوجد لقاح لدينا والمشكلة من المركز في دمشق حيث لم يقوموا بإرسال اللقاحات لنا لندرتها بسبب العقوبات”.

وأفاد مدير صحة الحسكة عيسى خلف لتلفزيون الخبر أن “جميع اللقاحات موجودة والنقص في لقاح (mmr) ليس لامتناع دمشق عن ارساله لعدم وجوده, كل القضية أنه بحاجة لنقل جوي من دمشق للقامشلي وحصة الحسكة محسوبة ومتوفرة وبكميات كافية”.

وتابع “خلف” أن “عملية النقل غير ممكنة سوى بالطائرة فنقل اللقاح يحتاج لمبردات وهذا لا يصلح براً حيث يصاب بالتلف. ومنذ بداية الحرب على سوريا اليونيسف أو الصحة العالمية تعهدتا بنقل اللقاحات وذلك نظراً لوضع المحافظة الخاص”.

وختم “خلف حديثه “المنظمتان بانتظار الموافقات اللازمة أصولاً للنقل عبر (اليوشن) ونؤكد أن جميع اللقاحات متوفرة وفي حال وجود أي مشكلة يرجى مراجعتنا وإخبارنا فوراً لتلافي النقص”.

وتأثر القطاع الطبي نتيجة الحرب على سوريا والعقوبات الغربية بشكل كبير ما أدى لضرر أصاب المشافي والمراكز الصحية عدا عن نقص الخدمات وعدم توفر بعض الأدوية والمعدات.

يذكر أن مناطق الشمال والشمال الشرقي سوريا تعاني من اضطرابات عديدة نتيجة الاحتلالات الأجنبية والتواجد العسكري غير الشرعي سواء المباشر من تركيا والولايات المتحدة أو عبر الميليشيات التابعة لهم.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى