العناوين الرئيسيةثقافة وفن

“نوافذ”…معرض فني في صالة صبحي شعيب بحمص

أقامت الفنانة التشكيلية “سلام أحمد” معرضها الفردي الأول، في صالة صبحي شعيب بحمص، والذي جمعت في أعمالها الفنية باستخدام التقنيات والألوان والأساليب والمدارس.

dav

وقالت سلام لتلفزيون الخبر: “ركزت خلال المعرض على إبراز العنصر الأكثر أهمية في منظوري الشحصي، والذي طغى على لوحاتي، ألا وهو الإنسان بشكل عام، والمرأة بشكل خاص”.

dav

وأضافت “أحمد”: “كما شاركت من خلال عدة منحوتات نقلت مختلف تجليات الإنسان، حيث اعتمد رسم اللوحات على الألوان الزيتية والفحم والإكريليك، في حين تم تجهيز الأعمال النحتية من اعمال  “البرونز والبولستر”.

dav

وأشارت سلام لتلفزيون الخبر إلى أن: “المعرض ضم 52 عملاً، بأحجام مختلفة ومتنوعة، صغيرة ومتوسطة وكبيرة، وتنوعت المواضيع بين الطبيعة والإنسان والمرأة بشكل خاص كما ذكرت سابقاً”.

dav

ولفتت “أحمد” إلى أن: “أسباب التركيز على وجه المرأة متعددة، وهي أنها أهم حامل للمشاعر، وتعبر عن المشاعر والحالة التعبيرية والأفكار، بالإضافة إلى قدرتها على التعبير عن ردود الأفعال والمواقف التي أردت إيصالها”.



وعن الأساليب المتبعة في المعرض، أوضحت سلام أنه: “تم استخدام أسلوبي الواقعية والواقعية التعبيرية، التي تتضمن مبالغات باستخدام اللون والشكل والتحوير، بمعنى تغليب الجانب التعبيري للموضوع على الجانب الشكلي أو الجمالي”.

 

وتابعت سلام أنه: “أطلق على المعرض اسم «نوافذ» لأن الوجوه هي نوافذ خاصة في نظري وهي مرايا لروح الإنسان، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال الحزن والكدمات احياناً، والفرح والإبتسامة أحيانا ً أخرى”.

 

وعم منحوتاتها، بينت سلام أن: “اسم أحدها (شاهد على العصر) كون ملامحه قاسية، وتدل على فترة ما بعد الزلزال الذي تسبب بالام كبيرة للسوريين، كما يوجد عدة منحوتات للوجوه المعروفة مثل أدونيس مثلاً، لكن التركيز الأكبر كان إبراز تاثير الحرب علينا، ولذلك كان من الأهمية بمكان إيصال الحالة التعبير عن طريق المبالغة باللون والشكل”.

 

نقيب الفنانين التشكيليين بحمص إميل فرحة، عبر في حديثه لتلفزيون الخبر عن إعجابه بالأعمال الفنية التي شاركت بها الفنانة سلام أحمد في المعرض الذي شهد مشاركة واسعة من الفنانين التشكيليين وكل محبي الفن في حمص.

 

وقال “فرحة” إن: “الفنانة سلام أحمد قدمت تجارب رائعة وتقنيات مختلفة ومتنوعة في أعمالها المتنوعة سواء كانت في التصوير الزيتي أو المنحوتات المعروضة، مضيفاً أنها: “وصلت عبر أسلوبها التعبيري إلى مراحل فنية متقدمة للغاية”.

 

يشار إلى أن الفنانة التشكيلية سلام أحمد تحمل إجازة في كلية الحقوق وتخرجت في مركز صبحي شعيب للفنون التشكيلية قسم النحت والتصوير.

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى