كاسة شاي

نجوم “بوليوود” يعانون الرقابة الفنية المشددة

طالبت السلطات الهندية منتجي فيلم “أودتا بنجاب” الذي يعتبر ثامن أكثر أفلام “بوليوود” تحقيقاً للإيرادات هذا العام، اجراء أكثر من 94 عملية حذف لبعض المشاهد.

وكان المجلس المركزي لاعتماد أفلام السينما (CBFC) طلب من منتجي فيلم “أودتا بنجاب” إجراء 94 عملية حذف، من بينها إزالة لقطات عن تعاطي المخدرات، وهو ما أثار سخرية نجوم “بوليوود” لأن الفيلم يتناول قضية تعاطي المخدرات والاتجار بها.

وقررمنتج الفيلم “أنوراج كاشياب” الطعن على قرار المجلس في محكمة بمدينة “مومباي”، التي سمحت في النهاية بعرض الفيلم بعد إجراء حذف واحد، وهي لقطة تظهر شخصية “شاهيد كابور”، أحد أبطال الفيلم، وهو يتبول وسط حشد من الجماهير.

وأعرب الكثيرون عن مخاوفهم حتى بشأن المشهد الوحيد الذي أمرت المحكمة العليا في مومباي بحذفه، وأضافوا أن الرقابة لطالما كانت فوضوية إلى حد كبير وغير منطقية ومغرضة.

وفي العام الماضي، طلب المجلس المركزي لاعتماد الأفلام السينمائية من منتجي فيلم “الإثارة الهندي NH10” بتقليل مدة مشهد عنيف يتناول جريمة قتل للشرف، وكتم الصوت لكلمة “سحاقية” في الفيلم الرومانسي “دوم أغا كي هايشا”، وحظّرت فيلم الرومانسية المثيرة “خمسون ظلا للرمادي” على الرغم من عرض منتجي الفيلم لحذف مشاهد منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى