العناوين الرئيسيةمجتمع

“لهفة غوث حمصية”..مبادرة جديدة لدعم متضرري الزلزال

تشكلت مبادرة جديدة في المحافظة أطلق عليها اسم “لهفة غوث حمصية”، وهي مؤلفة من فريق تطوعي مكون من مئة شاب وشابة من الطلبة الجامعيين يدعى (فريق هبة التطوعي) ،بإشراف ودعم من غرفة تجارة حمص.

وقالت مؤسسة الفريق، هبة صبوح، لتلفزيون الخبر:”جاءت انطلاقة فريقنا وتشكيله لهذه المبادرة الأولى بهدف إغاثة أهلنا المتضررين إثر الزلزال الذي تسبب بكارثة كبيرة نتج عنها فقدان أشخاص وممتلكات ثمينة إضافة لخسارة المأوى”.

وأضافت “صبوح” لتلفزيون الخبر :”انطلقت المبادرة بدعم مباشر من غرفة تجارة حمص إضافة لجهات أخرى منها لجنة تنمية الأسواق التراثية، لجمع التبرعات وتوصيلها إلى المنكوبين في المحافظات جراء الزلزال”.

وأضافت “صبوح” لتلفزيون الخبر أنه :”يشرف على المبادرة لجنة سيدات الأعمال بالغرفة، وتُعنى بتقديم مساعدات عينية للمتضررين وتأمين مكان ايواء كبيوت أجرة وغيرها في مختلف المحافظات، ومستمرون فيها حتى منتصف آذار الجاري”.

وأشارت إلى أنه :”تم عقد عدة اجتماعات بغرفة تجارة حمص مع المتطوعين قبل انطلاق المبادرة، وإعطائهم فكرة كاملة عن العمل في المجال الإنساني والشرح عن آلية عمل الفريق ومهامه وتوزيعها حسب الاختصاصات الدراسية”.

وأردفت :”إضافة إلى ذلك تم تدريبهم من خلال ورشات متخصصة في طريقة الاستجابات اللوجستية والكارثية والاسعاف النفسي الأولي والتوعية من مخاطر الزلازل وطريقة التصرف الصحيح “.

ولفتت مؤسسة الفريق، إلى أنه :”تم البدء بجمع المساعدات العينية في مدينة المعارض بحمص، وتشمل أغذية وألبسة وأدوية، وتأمين المساعدة للمتضررين الموجودين في مراكز الإيواء والبيوت بحمص، ومن ثم تغطية باقي المحافظات المتضررة”.

وأوضحت “صبوح” أن :” أهلنا المتضررين بحاجة كبيرة لمساعداتنا ويجب الوقوف بجانبهم، وتفاجأنا بقلة المساعدات التي وصلت، لذلك نطلب المزيد من التبرع عن طريق مبادرتنا التابعة لغرفة تجارة حمص”.

 

وعن النشاطات الأخرى التي قام بها الفريق، أوضحت “صبوح” أنه تمت أول استجابة لفريقنا مع الأمانة السورية للتنمية وغرفة تجارة حمص، من خلال تجهيز إحدى القافلات المتجهة لمساعدة المتضررين بمحافظة حماه”.

 

بدوره، أشار رئيس غرفة تجارة حمص إياد السباعي، لتلفزيون الخبر إلى أن :”المبادرة انطلقت منذ نحو 5 أيام وتتضمن شقين، الأول تبرعات مالية يتم تحويلها بشكل فوري عن طريق المتبرع إلى الأمانة السورية للتنمية أو المحافظة”.

 

وتابع “السباعي” لتلفزيون الخبر :”أما الثاني فهو تبرعات عينية يتم استلامها بمدينة المعارض، عبر الفرق الجوالة لاستلام المساعدات وتجميعها وتوزيعها على مراكز الإيواء عن طريق الهيئة الفرعية للإغاثة بالمحافظة ومن ثم لباقي المحافظات المنكوبة”.

 

ولفت “السباعي” إلى أنه :”سيتم إطلاق مبادرة ثانية قريباً موجهة للأطفال لدعمهم نفسياً من قبل المختصين الموجودين ضمن الفريق”.

 

ويشار إلى أن مختلف الفعاليات الأهلية والرياضية والإقتصادية والإجتماعية في حمص أرسلت عشرات قوافل المساعدات إلى محافظات حلب واللاذقية وحماه، للمساعدة على تخفيف أثر الكارثة على المنكوبين في المناطق المتضررة.

 

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى