العناوين الرئيسيةسياسة

الثقافة تدين اعتداء الاحتلال على قلعة دمشق وتطالب المجتمع الدولي و”اليونسكو” بمحاسبة الكيان

نشرت وزارة الثقافة عبر حساباتها على مواقع التواصل بيان تدين من خلاله الاعتداء الصهيوني الذي استهدف الأحد قلعة دمشق وعدة أماكن أُخرى من دمشق وتدعو المجتمع الدولي لمحاسبة الكيان.

وأفاد البيان “أقدم الكيان “الإسرائيلي” على القيام بعدوان آثم بالصواريخ على مدينة دمشق فجر يوم الأحد 19 شباط 2023 وقد طال الاعتداء بعض الأحياء السكنية في مدينة دمشق، وقلعتها الأثرية، و المعهد التقاني للآثار والمتاحف، و المعهد التقاني للفنون التطبيقية”.

وتسبب الاعتداء وفق البيان “بارتقاء عدد من الشهداء، و بأضرار مادية كبيرة في النسيج الأثري ل قلعة دمشق المسجلة على قائمة التراث العالمي منذ عام 1979”.

وأكمل البيات “إن وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات هذا العدوان “الإسرائيلي” الغادر الذي استهدف موقعاً أثرياً يمثل جزءاً من التراث الثقافي العالمي، وهو أمر مُدان ومحظور والاتفاقيات الدولية تمنع استهداف المواقع الثقافية”.

وتابعت الوزارة “بناءً عليه يُعد هذا الإعتداء جريمة مكتملة الأركان، نطالب المجتمع_د الدولي بإدانتها، ولجم سلطة المعتدي الذي يضرب بالقانون الدولي، وبالمواثيق والمعاهدات الدولية عرض الحائط”.

وختم البيان “ندعو المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المهتمة بالشأن الثقافي وفي مقدمتها منظمة اليونسكو للتربية والعلم والثقافة إلى إدانة هذا العدوان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المعتدي”.

يذكر أنه بحسب وزارة الدفاع “في تمام الساعة 22 : 00 من فجر الأحظ نفذ العدو “الإسرائيلي” عدواناً جوياً برشقات من الصورايخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في مدينة دمشق ومحيطها من ضمنها أحياء سكنية مأهولة بالمدنيين”.

وأضاف بيان الدفاع “تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها أدى العدوان كحصيلة أولية إلى ارتقاء خمسة شهداء بينهم عسكري واصابة 15 مدنياً بجروح، بينهم حالات حرجة وتدمير عدد من منازل المدنيين وأضرار مادية في عدد من الأحياء في دمشق ومحيطها”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى