سياسة

الأردن يقول أن سوريا غير مدعوة لحضور القمة العربية

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أنه لن تتم دعوة سوريا لحضور قمة الجامعة العربية، التي وصفها بأنها “المنتظرة”، في الأردن في 23 من الشهر الجاري وذلك عملاً بقرارات الجامعة.

وسبق لمصدر دبلوماسي عربي أن قال بموقع “روسيا اليوم”، أن “سوريا لن تشارك في القمة العربية المزمعة في منطقة البحر الميت بالأردن آواخر الشهر الجاري”، لكنه طمأن الشعب السوري “بوجود مقعدها وعلمها في قاعات الاجتماع نظرا لعضويتها المعلقة”.

أما الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط برأيه أن عودة سوريا “بكير” عليها، وفي تعليق على مطالبة العراق بضرورة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية مؤخرا، اعتبر على هذا الصعيد أن “الوقت ليس مناسباً لعودة سوريا إلى الجامعة”.

ولعل أكثر ما يلفت في القمة العربية تصريحات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الذي أكد أن القمة سوف تركز على “التدخلات الإيرانية في المنطقة، وعلى قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران”.
ولكن و”للأمانة” نقلت مصادر اعلامية أن علم الجمهورية العربية السورية شوهد معلقا على أحد الأعمدة في العاصمة عمان إلى جانب أعلام الدول العربية المشاركة في القمة .
يشار إلى أن وزراء الخارجية العرب كانوا قد علقوا في تشرين الثاني 2011 عضوية سوريا في الجامعة، لحين تنفيذها “خطة عربية” وضعها “الجهابذ” العرب نفسهم الذين كانوا وراء عدم دعوة سوريا للقمة، كما دعوا إلى سحب السفراء العرب من دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى