موجوعين

طلاب في جامعة البعث يتهمون وزارة التعليم العالي بتفسير مرسوم الرئيس “ على هواهها “ وحرمانهم من التخرج

اشتكى عدد من طلاب جامعة البعث بحمص من أصحاب سنة التخرج عبر تلفزيون الخبر من عدم حصولهم على الـ 6 علامات المقدمة بمرسوم من الرئيس بشار الأسد لمساعدتهم ومنعهم من الاستنفاذ، وذلك بسبب قيام وزارة التعليم العالي “بتغيير المرسوم في تعليماتها التنفيذية”.

وأوضح الطلاب أن “المرسوم الخاص بالعلامات الستة ينص على تقديمها للطالب بأي سنة من السنوات لمنع استنفاذه، ولكن الوزارة قررت “برؤيتها” أن العلامات لا تعطى إلا بعد وصول الطالب للدورة الرابعة من الاستنفاذ”.

وبين أحد الطلاب أن التعليمات التنفيذية للوزارة أجبرته على التأخر في التخرج، قائلاً: “لدي مادة واحدة بعلامة 54 وأحتاج للعلامات الستة للتخرج، إلا أنني لم أحصل عليها بحجة أن تلك العلامات لا تعطى إلا بحالة إن كنت في آخر دورة استنفاذ”،
أي بعد سنتين من أول استنفاذ، مضيفاً: “لذلك فإنني مضطر لإعادة الدورة مرة أخرى من أجل مادة واحدة”.

وشدد الطالب على أن “المرسوم الرئاسي يقول بإعطاء الطالب الـ 6 علامات في أي سنة من السنوات في حال أنها ستنقذه من الاستنفاذ، إلا أن الوزارة امتنعت عن ذلك قائلةً بأن العلامات هو للمستنفذ في آخر دورة”، متسائلاً ورفاقه عن “سبب عدم حصولهم على العلامات وتأخر تخرجهم وتسميتهم بشكل ما مستنفذين”.

وكان المرسوم الرئاسي الصادر يقضي “بإعطاء الطالب علامتين في مقرر واحد أو موزعتين على مقررين إذا كانت هذه المساعدة تؤدي إلى تبديل الوضع الجامعي للطالب، وتمنح هذه المساعدة في أي دورة امتحانية”.

وبحسب المرسوم أيضاً فإنه “يساعد الطالب بست علامات على الأكثر في مقرر واحد أو موزعة على مقررين، إذا كانت هذه المساعدة تؤدي لعدم استنفاذ الطالب لفرص التسجيل المقرر في أي سنة من السنوات الدراسية، وفي أي دورة امتحانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى