صحة

أفضل 4 أطعمة للحد من ارتفاع نسبة السكر بالدم

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم عن الأطعمة للمساعدة في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، أو إيجاد طرق لتقليل ارتفاع السكر في الدم.
ونشر موقع “Eat This، Not That” المتخصص في الشؤون الصحية والغذائية أن “الجسم سكرًا في الدم، فإنه يطلق الإنسولين للمساعدة في إخراج السكر من الدم إلى خلايا الجسم، إذ يمكنه توفير الطاقة”.
وقالت خبيرة التغذية توبي أميدور: “لا يوجد طعام يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، لأن هذا هو عمل الإنسولين”.
وأضافت “أميدور”: “من الممكن اختيار بعض الأطعمة التي سيكون لها تأثير على ارتفاع السكر في الدم التي لن تؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدم”.
ومن هذه الأطعمة البيض وهو غذاء غني بالبروتين، ولن يؤثر على ارتفاع نسبة السكر في الدم، لأنه غذاء بروتيني لا يحتوي على كربوهيدرات، بحسب “أميدور”.
ونشرت مجلة “Food & Function Journal” دراسة حول تناول بيضة واحدة كبيرة يوميًّا قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
ووجدت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا البيض كانت مستويات جلوكوز الدم لديهم أفضل أثناء الصيام، أي أن البيض يمكن أن يساعد في الحفاظ على تنظيم نسبة السكر في الدم.
وأيضاً لنبات (البروكلي) أهمية كبيرة، فهو منخفض الكربوهيدرات، مليء بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية، وهي مركبات نباتية طبيعية، ثبت أنها تساعد في مكافحة الأمراض والوقاية منها”.
وأضافت “أميدور”: “يحتوي البروكلي أيضًا على الألياف، وقليل من الكربوهيدرات (نحو 5 جرامات من الكربوهيدرات لكل وجبة)، ولا يسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم”.
وأردفت “أميدور”: “إن وجود الألياف يساعد أيضًا في إبطاء امتصاصها في الدم، ما يقلل من سرعة امتصاص الدم للكربوهيدرات التي تتحلل إلى جلوكوز”.
ولابد من الإشارة إلى أن “الأرز البني تحتوي على الكربوهيدرات إلا أنها توفر الألياف أيضًا، التي تُبطِّئ من سرعة امتصاصها في الدم، وهذا يعني أنه بمجرد تكسير الأرز البني إلى جلوكوز سيتم امتصاصه ببطء في الدم، ما يساعد على تقليل أي ارتفاع في نسبة السكر في الدم”.
ويحتوي الأرز البني أيضًا على المنجنيز، وهو مفيد للعديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك تنظيم نسبة السكر في الدم، “أميدور”.
ولنبات فول الصويا أهمية، فهو يحتوي التوفو وفول الصويا على الحد الأدنى من الكربوهيدرات، وبالتالي لا يسببان ارتفاعًا مفاجئًا في نسبة السكر في الدم، وما يحتوي على البروتين والدهون.
وفي دراسة نشرتها جامعة “ماساتشوستس” في أمهيرست، تم ربط تناول أطعمة الصويا (مثل التوفو وفول الصويا) بانخفاض مستويات السكر في الدم أيضًا، ما أدى إلى إلى تحسين تحمُّل الجلوكوز لدى مرضى السكري.
يذكر أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يحدث عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز في مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم بمرور الوقت إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات خطيرة، مثل فقدان البصر وفشل الأعضاء وحتى بتر القدم بسبب تلف الأعصاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى