من كل شارع

مدير حماية المستهلك في اللاذقية: “لولا إجراءاتنا لأصبح الفروج بالعلالي”

اشتكى عدد من أهالي اللاذقية عبر تلفزيون الخبر فقدان “الفروج” من صالات السورية للتجارة في المدينة، إضافةً إلى إغلاق محال بيع الفروج في الأسواق العامة وإضراب أصحابها عن البيع، وذلك في ظلّ ازدياد الطلب على المادة تزامناً مع أعياد الميلاد ورأس السنة.

وفي متابعة للشكوى، تواصل تلفزيون الخبر، مع مدير فرع حماية المستهلك باللاذقية، أحمد زاهر، وفي ردّه حول الشكوى، قال: “مشكلة إضراب المحلات استمرت ليوم واحد أو يومين فقط، عندما قمنا بخفض تسعيرة الفروج، ولم يقتنعوا بذلك”.

وتابع “زاهر”: “لكننا أصرّينا على القرار، ولولا ذلك لأصبحت أسعار الفروج بالعلالي، شددنا الرقابة على محلات الفروج ليومين، وقمنا بتنظيم حوالي 45 ضبط إضافةً إلى إغلاق مذابح تبيع بتسعيرة أعلى من التي قمنا بتحديدها، ونتيجة لهذه الضبوط أوقفوا بيع المادة كنوع من الإضراب، وبعد ذلك إجباري عنهم بدهم يوفروا المادة بالمحال”.

وأضاف “مدير حماية المستهلك” : “اعتراض أصحاب المحلات كان على التسعيرة، ولولا الإجراء الذي قمنا باتخاذه لأصبح اليوم سعر الفروج بحدود 11 إلى 12 ألف ليرة، لكنه حافظ على سعره، رغم زيادة الطلب عليه خلال هذه الفترة”.

وأكّد “زاهر” أنّ: “الأمور عادت إلى ما كانت عليه، واقتنعوا بالتسعيرة، وتمّ تسيير دوريات إلى المداجن لمراقبة الأفواج وتوزيعها بإشرافنا لتجنّب أي نوع من أنواع الاحتكار”.

ليختم “مدير حماية المستهلك” حديثه بالقول، أنّه: “خلال الأيام القادمة دورياتنا ستبقى حاضرة في الأسواق وبشكلٍ مكثّف، منعاً لاستغلال زيادة الطلب على المادة والتلاعب بأسعارها، ولتجنّب أي إغلاقات أو انقطاع بالمادة مثل الذي حصل السبت الماضي”.

من جهته، مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة باللاذقية، سامي هليل، قال لتلفزيون الخبر: “الصالات التابعة للمؤسسة والتي وفّرنا فيها مادة الفروج باللاذقية هي صالة السوق الشعبي في المشروع السابع، إضافةً إلى صالة 7 نيسان قرب المخفر الشرقي”.

وتابع “هليل”: “سنزيد عدد الصالات التي نقوم بتزويدها بالفروج المثلّج بسعر 7500 ليرة للكيلو، وسنقوم باستجرار كميات إضافية من الفروج من حماة لتغطية صالات وحاجة المحافظة”.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، أكّد عبر مدونته الشخصية على “فيسبوك” قبل أيام، تخفيض الفروج البلدي المذبوح والمنظّف من 10 آلاف ليرة إلى 9 آلاف ليرة.

وأشار “سالم” إلى أنّه: “في نفس الوقت سيستمر بيع الفروج البلدي المذبوح والمنظّف والمجمد في صالات السورية للتجارة بسعر 7500 ليرة، كنوع من التدخّل الإيجابي”.

يُذكر أنّ محافظتي دمشق وريفها إضافةً إلى اللاذقية شهدت إضراباً لأصحاب محال بيع الفروج خلال الأيام الماضية اعتراضاً على الأسعار المحددة من قبل التموين، كون التسعيرة المحددة لا تغطي التكاليف، ما يتسبب لهم بخسائر كبيرة، على حد تعبيرهم.

تجدر الإشارة إلى أنّ “الفروج” انضمّ إلى قائمة “أحلام السوريين”، ليقتصر حضوره ضيفاً عزيزاً على موائدهم في الأعياد والمناسبات السعيدة، إن تيسّر السبيل إلى ذلك.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى