اخبار العالم

سوريون يتحدثون عن “نيدو” مزور.. وحماية المستهلك: “لم يردنا شيء”

تداول سوريون عبر صفحات “فيسبوك” مؤخرا، منشورات حول وجود صنف مزور من حليب “نيدو”، يباع في الأسواق السورية.

ورصد تلفزيون الخبر منشورات على “غروبات فيسبوك”، تتحدث عن “نوع سيء تحت اسم حليب “نيدو” يباع في الأسواق، ويسبب آثار جانبية سيئة للأطفال، كالإسهال وارتفاع الحرارة”.

وبحسب المتداول، فإن صنف “النيدو” المزور يحمل اسم “نيدو الأول”، وتبدأ مشاكله من تجهيز كأس الحليب، حيث “تتصلب” بودرة الحليب في الماء، ولا تذوب بشكل جيد.

كما تفوح من صنف “النيدو” المزور “رائحة سيئة عند الاستعمال وتذويب بودرة الحليب”، بحسب ما ذكر في تعليقات سوريين على الموضوع، حيث يتسبب الصنف المزور أيضا، بحسب ما كتب، “بحالات التهاب الأمعاء، والإقياء”.

وقال مدير عام حماية المستهلك في وزارة التجارة حسام نصر الله لتلفزيون الخبر، إن: “أجهزة المديرية ودورياتها لم تضبط أصناف نيدو مزور في الفترة الأخيرة، كما أنه لم يردها أي شكوى من المواطنين، بخصوص ذلك الأمر”.

وتابع “نصر الله”: “في مثل تلك الحالات، يقوم الوكيل المستورد للصنف، بإبلاغنا بوجود صنف مزور يشبه الصنف الذي يستورده، لكي نتعامل مع الأمر، لكن بحالة “نيدو”، لم يردنا من الوكيل أي شيء حتى الآن بخصوص تزوير الصنف”.

وأضاف “نصر الله”: “في حال ضبط محل يبيع أصنافا مقلدة أو مزورة، ينظم بحقه الضبط اللازم، ويحال للقضاء المختص، حيث يخضع لأحكام المرسوم 8 للعام 2021، والذي يشدد العقوبات في حالات الغش والبيع بسعر زائد”.

وأرسل مدير حماية الملكية الفكرية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، شفيق العزب، لتلفزيون الخبر، صورة تظهر العلامات المميزة لحليب “نيدو” الأصلي، بحيث يعتبر أي كيس أو علبة مخالفة للشكل الأصلي، مزورة.

وتمر الأسواق السورية بمرحلة فوضى بالأسعار وبتوافرية المواد ونوعيتها، بعد مرور بضعة أشهر على المرسوم الرئاسي 8 للعام 2021، والذي يتضمن العديد من البنود التي “إن طبقتها الجهات التنفيذية بشكل صحيح”، ستسهم بلا شك في ضبط الأسواق، وعقلنة أسعارها، وضمان توافرية موادها بنوعية وجودة مناسبة.

يذكر ان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عمرو سالم، كان قال في تصريح لبرنامج “المختار”، الذي يبث عبر “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر: “أراقب مجمل الضبوط التموينية يوميا، عبر مجموعة مدراء حماية المستهلك في المحافظات عبر “واتساب”، وأطالبهم بزيادة الضبوط المتعلقة بمواد منتهية الصلاحية أو مغشوشة، أو ضبوط البيع بسعر زائد”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى