كاسة شاي

الوجبات السريعة مؤشر على التغيرات الاقتصادية حول العالم

قال باحثون أمريكيون: “إن الوجبات السريعة يمكن أن تكشف النقاب عن أمور مفاجئة تحدث في الأسواق، حيث أن حجم الإقبال على أنواع من الاطعمة كشطائر البرغ، أو شرائح البطاطا المقلية، أو فطائر البيتزا، هو مؤشر على حدوث تغيرات ما في السلوك الاقتصادي للناس”.

وفي الآونة الأخيرة، لاحظ كتاب صحفيون “أن تعريفة ركوب وسائل النقل والمواصلات كانت ترتفع في الغالب بارتفاع أسعار فطائر البيتزا”.

وفي عام 2014، تقصى الخبير في علم البيانات “جارِد ليندَر” مدى صحة ودقة هذا المبدأ، وتوصل إلى أنه لا يزال قائماً، ولكن ما السبب في ذلك؟ لا أحد يدرى”.

وفي عام 1986، استحدثت مجلة “الإيكونوميست” أداة لجعل هذه النظرية “أكثر قابلية للفهم” وتسمح هذه الأداة بالمقارنة بين العديد من العملات الرئيسية على مستوى العالم.

وفي عام 1932، أنتج مصنع في بلدة “سلَو” البريطانية أول قوالب من شوكولا “مارس” في العالم وبعد نصف قرن من ذلك التاريخ، لاحظ الكاتب “نيكو كولشستر” في صحيفة “فاينَنشال تايمز” أن سعر الحلوى في بريطانيا يرتبط بشكل دقيق مع القيمة الشرائية للجنيه الاسترليني.

ومن خلال تقدير تكاليف المكونات اللازمة لإنتاج قوالب شوكولا “مارس” وتتبعها عبر الزمن، رصد “ولشستر” الوتيرة التي تحسنت بها وبشكل طفيف الرواتب التي يتقاضاها الخريجون خلال 40 عاماً، ولكن ذلك لم ينطبق على تكلفة تناول وجبة عشاء من لحم البقر المشوي في الحانات، إذ زادت هذه التكلفة بنسبة فاقت 60 في المئة.

ويرى الكاتب ريتشارد ريد أن “استهلاك البطاطا المقلية يشكل مؤشراً على مدى التطور والنمو القائم في اقتصاد أي من الدول الآسيوية حيث أن المزارعين الأمريكيين تضرروا بشدة عندما كانت المشكلات الاقتصادية في آسيا تتبلور في أواخر تسعينيات القرن الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى