فلاش

هاشم الشيخ “يسوي وضعه” مع “أحرار الشام” .. الاعلان عن حل “جيش الأحرار”

 

فاجأ المدعو هاشم الشيخ القيادي في حركة “أحرار الشام الاسلامية” الجميع باعلانه حل تنظيم “جيش الأحرار” الذي كان شكله سابقا من عناصر أعلنت انشقاقها عن الحركة.

وقال الشيخ في تغريدة له على “تويتر” مساء يوم الأحد 22 كانون الثاني، أنه طلب بصفته عضوا في مجلس الشورى والقائد الأسبق للحركة من جميع الألوية والكتائب العودة إلى ما كانت عليه قبل إعلان “جيش الأحرار”، وعودة تبعيتها إلى قطاعاتها في حركة “احرار الشام”.

وأكمل الشيخ، الذي يحسب على الجناح المتشدد في الحركة، مفاجأته بدعوته إلى “ضرورة إلغاء التعامل بمسمى جيش الأحرار، وإلغاء شعاره ومعرفاته في الإعلام”، مضيفا أنه يحث الجميع على ” السمع والطاعة لأمير الحركة، والتفاني في أداء الواجب الشرعي، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتعاون على البر والتقوى مع باقي إخواننا في الحركة”.

وبحسب ما نقلته صحيفة معارضة عن مصدر من “أحرار الشام”، فإن الأسابيع القليلة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة بين قائد الحركة، المدعو علي العمر المعروف باسم (أبو عمار)، وأعضاء مجلس الشورى، بمن فيهم الشيخ، في محاولة لـ”خلق مناخٍ إيجابي وتقارب فكري بين جميع الأعضاء”.

وكشف المصدر أن السبب المباشر لاعلان أبو جابر الشيخ حله لجيشه بسبب الظروف الحالية التي تشهد مواجهات مع تنظيم “جند الأقصى”، إلى جانب ما قال المصدر أنه “الحنكة السياسية لأبو عمار العمر قائد الحركة حاليا.

وكان “أبو جابر الشيخ” أعلن في كانون الأول الماضي تشكيل تنظيم “جيش الأحرار” من اجتماع عدة تنظيمات كانت تتبع لـ “أحرار الشام”، ودعمه في حركة الانشقاق حينها كل من القائد العسكري البارز في الحركة المدعو أبو صالح الطحان، والشرعي العام السابق أبو محمد الصادق.

يشار إلى أن الحركة عانت في العام الماضي من انشقاقات وتعليق بعض أعضاء مجلس الشورى لعضويتهم بسبب إعادة انتخاب علي العمر قائدا لها، ما أدى لحدوث شرخ بين المعتدلين بقيادة العمر ولبيب النحاس وبين المتطرفين كالشيخ والطحان وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى