محليات

الكشف عن تشكيلة وفد الحكومة السورية لمفاوضات أستانا

كشفت مصادر إعلامية عن تشكيلة الوفد الحكومي السوري في مفاوضات السلام المقرر عقدها في العاصمة الكازاخستانية أستانا، يوم 23 كانون الثاني الحالي، والتي سيكون فيها بشار الجعفري رئيسا لوفد دمشق.

ونشر موقع “روسيا اليوم” أن “أعضاء الوفد هم مستشار وزير الخارجية أحمد عرنوس، والسفير في موسكو رياض حداد، وعضو مجلس الشعب المحامي أحمد الكزبري”.

وسيضم الوفد أيضاً الدبلوماسيين حيدر علي أحمد، وأسامة علي، من مكتب وزير الخارجية، والسيد أمجد عيسى، إضافة إلى ضابط أمن وضابطين يمثلان المؤسسة العسكرية السورية.

وفي المقابل كانت فصائل “المعارضة السورية” قررت إرسال وفد منها برئاسة محمد علوش، رئيس الجناح السياسي لفصيل “جيش الإسلام”، للمشاركة في مفاوضات أستانا.

وسبق لمصادر في “المعارضة” أن ذكرت أن الممثلين الذين سيحضرون المفاوضات هم “منذر سراس ونزيه الحكيم عن “فيلق الشام”، وايمن تلجو ومحمد علوش عن “جيش الإسلام”، وأحمد عثمان عن “فرقة السلطان مراد”.

ومن الممثلين الذين سيحضرون المفاوضات، أبو جمال عن “لواء شهداء الإسلام/داريا”، وأبو قتيبة عن “تجمع فاستقم”، وأبو ياسين عن “الجبهة الشامية”، وياسر عبد الرحيم عن “غرفة عمليات حلب”، إضافة إلى أسامة أبو زيد ونصر حريري “بصفة تقنيين”.

وعن الجانب الكردي، ذكرت إذاعة “رووداو” أن “3 قياديين أكراد تلقوا دعوات رسمية من تركيا لحضور المفاوضات في أستانا، وهم رئيس ما يعرف ب “المجلس الوطني الكردي” ابراهيم بيرو، ونائبه عبد الحكيم بشار والمحامي درويش ميركان بصفة مستشار”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن عن “توجيه الدعوة لحضور المفاوضات في جنيف، إلى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب وإلى مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا”.

يذكر أن المفاوضات ستركز، بالدرجة الأولى، على موضوع تثبيت الهدنة، التي دخلت حيز التنفيذ يوم 29 كانون الأول الماضي، كما أن هناك هدفا آخر يتمثل في التوصل إلى اتفاق بشأن مشاركة “المعارضة السورية” المسلحة في العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى