كاسة شاي

الأكاديمية الروسية للعلوم تنهي تصميم نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية

أنهى علماء من معهد تاريخ الثقافة المادية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم نموذجاً مفصلاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية وذلك للحفاظ على الموقع التاريخي وتسهيل إعادة إعماره وفق ما أفاد المعهد في بيان صحفي الخميس.

وأعلن المعهد وفق وكالات الأنباء عن استكماله مشروعا يهدف إلى إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موضحاً أن النموذج ثلاثي الأبعاد هو نظام البيانات الرقمية الأكثر دقة وتفصيلاً .

وأضاف أنه تم تطويره من أجل الحفاظ على تدمر القديمة وإعادة بنائها للأجيال القادمة مشيراً إلى أنه تم تقديم النموذج إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف في الجمهورية العربية السورية.

وأوضح المعهد في بيانه أنه على مدى السنوات الأخيرة أكمل المعهد وشركاؤه مشروعاً واسع النطاق يقدر إجمالي مساحته بـ20 كيلومتراً مربعاً حيث تم أخذ أكثر من 55000 صورة جوية عالية الجودة من أجل إنتاج النموذج الذي يضم نحو 700 مليون مضلع.

وقال محمود حمود مدير الآثار والمتاحف في تصريح لـ “سانا” إنه بعد الدمار الكبير الذي لحق بمدينة تدمر الأثرية على يد تنظيم “داعش” الإرهابي فقد قام الأصدقاء الروس في جمعية الأكاديمية الروسية للعلوم ومتحف الأرميتاج بمشروع توثيق ثلاثي الأبعاد للمدينة.

وبين حمود أن تنفيذ المشروع تم على مرحلتين حيث جرى الانتهاء من المرحلة الثانية التي تعتبر مهمة جداً لتوثيق الأضرار في المدينة والتنقيبات الأثرية غير الشرعية لتكون خطوة حقيقية على طريق ترميم وتأهيل مدينة تدمر.
يذكر أن مجموعة من باحثي المعهد تعمل على النموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد منذ العام 2016 وذلك بعد تدمير الموقع من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي.

وفقدت تدمر التي كانت عاصمة إمبراطورية التدمريين وواحدة من أغنى مدن الإمبراطورية الرومانية العديد من القطع الأثرية المهمة في الهجوم الأول لتنظيم “داعش” الإرهابي في عام 2015 بينها معبد بل ومعبد بعل شمين وقوس النصر والأعمدة في وادي المقابر.

وحرر الجيش العربي السوري المدينة من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي الذي دمر الكثير من معالم المدينة الأثرية في آذار 2017.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى