اقتصاد

3000 رأس من العواس تهرب يومياً من سوريا وتأكيد على منع استيراد الأغنام

قال رئيس الجمعية الحرفية للحامين في دمشق إدمون قطيش أنه يتم تهريب ما يقارب 3000 رأس من الخراف العواس يومياً خارج سوريا، ويتركز التهريب في المناطق الشرقية، مؤكداً أنه لا يوجد في الأسواق لحوم فاسدة، ولكن من الممكن أن تكون هناك لحوم منتهية الصلاحية.

وبين قطيش بحسب جريدة “البعث”، أن سعر كيلو الخراف العواس حالياً يتراوح بين 2450 إلى 2500، أما سعر كيلو العجل 1750، في حين تبلغ حركة الشراء هذه الفترة بالنسبة للخاروف والعجل 40% وللفروج 80%.

وحول استهلاك سكان دمشق من اللحوم ذكر قطيش أنه يتم ذبح ما يقارب 100 رأس من العجل يومياً، ومن الفروج من 250 لـ300 طن يومياً، في حين يبلغ عدد اللحامين الموجودين بدمشق 1600 وعدد المنتسبين للجمعية 615 لحاماً.

وعن الشائعات التي تقول إنه تم السماح باستيراد اللحوم قال رئيس الجمعية: سمعنا أن مجلس الوزراء وافق على استيراد اللحوم (البيلا) أي الخاروف، ولكن لم ينفذ أي شيء على أرض الواقع.

واعتبر إدمون قطيش أن أسعار اللحوم في سوريا منخفضة بالنسبة لدول الجوار مثل الأردن والعراق، أما بالنسبة لدخل المواطن فهي مرتفعة.

وعن الصعوبات التي تعاني منها الجمعية أشار رئيسها إلى عدم وجود تسعيرة واضحة، كما أن نسبة هامش ربح 7% للكيلو فهي بالنسبة للحام قليلة جداً، ولذلك فإن ما يراه قطيش هو السماح باستيراد لحم غنم بيلا أو لحم البرازيلي ليكون هناك منافسة مع لحم العواس.

يذكر أنه يُسمح باستيراد العجل الحي لمن يقدم رخصة استيراد، أما فيما يخص الأغنام فلا يوجد استيراد أو حتى تصدير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق