سياسة

14 ضحية و49 جريح في تفجير سان بطرسبورغ الروسية

أعلنت وزارة الصحة الروسية عن ارتفاع عدد ضحايا التفجير الذي استهدف مترو في مدينة سان بطرسبورغ، يوم الإثنين، إلى “14 ضحية و49 جريحاً”.

ونشرت اللجنة التابعة لوزارة الصحة في سان بطرسبورغ، نقلاً عن “روسيا اليوم”، قوائم بأسماء الأشخاص المتضررين من التفجير والمتواجدين حاليا في مستشفيات المدينة.

ونفت الأجهزة الأمنية ما تناقلته وسائل إعلام حول وقوع تفجير ثان في مترو الأنفاق، لكنها أكدت إبطال مفعول عبوة ناسفة أخرى عثر عليها في محطة “بلوشاد فوستانيا” داخل المترو.

وقالت مصادر أمنية أن “عبوة ناسفة كانت متروكة في عربة قطار”، معتبرة أن “قوة التفجير كانت تساوي نحو 200-300 غرام من مادة تي إن تي”.

وأوضحت المصادر أن التفجير “وقع في العربة الثالثة للقطار ولم يتسبب بحريق، وكان جميع من قتلوا أو أصيبوا جراء الهجوم، متواجدين قرب المكان الذي وضعت فيه العبوة”.

وبدوره رجح رئيس جهاز الاستخبارات القرغيزي راحات سليمانوف أن “يكون المتهم بتفجير مترو بطرسبورغ قرغيزي الجنسية”، وقال: “نرجح أن يكون منفذ تفجير مترو بطرسبورغ قرغيزي القومية وروسي الجنسية”.

وذكر مصدر في المخابرات القرغيزية أن “المشبوه الأول في هذا التفجير هو “أكبر جون جليلوف” من مواليد مقاطعة أوش في قرغيزيا لعام 1995 وحاصل على الجنسية الروسية”.

وأشار المصدر القرغيزي إلى أن “العمل مستمر على قدم وساق بالتعاون مع الأمن الروسي لإلقاء القبض على المشبوه المذكور”، كاشفاً أن “التحري مستمر لجمع كافة المعلومات عن المشبوه لتحديد قوميته ومكان إقامته وتاريخ مغادرته من قرغيزيا إلى روسيا والتحقيق مع جميع أقربائه”.

مقالات ذات صلة

إغلاق