العناوين الرئيسيةثقافة وفن

وفاة الفنان اللبناني مروان محفوظ عن عمر 80 عاماً في دمشق

توفي الفنان اللبناني مروان محفوظ في مشفى الأسد الجامعي بدمشق عن عمر ناهز 80 عاماً، وكان آخر حفل أحياه الفنان الراحل في دمشق بتاريخ 23 حزيران بدار الأوبرا.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن الفنان الراحل دخل مشفى الأسد الجامعي قبل أيام إثر إصابته بأعراض فايروس “كورونا”، حيث أجريت له مسحة وتوفي قبل صدور نتيجتها.

وواكبت وفاة محفوظ مأساة بسبب رحيله خارج وطنه، مع تواجد عائلته في كندا، وسط قيود السفر والتنقل التي فرضها تفشي فيروس كورونا.

الفنان الراحل مروان محفوظ، مطرب لبناني، ولد في المريجات – بوابة البقاع – عشق منذ الصغر الغناء والموسيقى.

عند انتقاله من المريجات إلى بيروت، درس أصول الغناء والموسيقى لمدة خمس سنوات على يد الأستاذ سليم الحلو في المعهد الموسيقي في بيروت.

أطل من خلال برنامج “الفن هوايتي” الذي كان يقدمه رشاد الميمي على تلفزيون لبنان، غنى مروان محفوظ في هذا البرنامج لوديع الصافي “طل الصباح” وأغانٍ أخرى.

ومن هنا كانت انطلاقته نحو الاحتراف، إذ استدعاه الأخوين رحباني وضماه إلى فرقتهما حيث شارك في أول عمل مسرحي في بعلبك “دواليب الهوا” عام 1965 من بطولة الشحرورة صباح والفنان الكبير نصري شمس الدين.

كذلك، شارك مروان محفوظ في مهرجانات بيت الدين والأرز، إلى أن كان اللقاء مع زياد الرحباني حيث لعب محفوظ البطولة في مسرحية “سهرية” إلى جانب الفنانة جورجيت صايغ وجوزيف صقر.

غنى الفنان الراحل مروان محفوظ في مسرحية “سهرية” أغانٍ لاقت شهرة واسعة منها: يا سيف عالإعدا طايل” و“خايف كون عشقتك وحبيتك”.

كما غنى محفوظ للعديد من كبار المؤلفين والملحنين، منهم: الأخوين رحباني، زياد الرحباني، وديع الصافي، فيلمون وهبي، إلياس رحباني، سهيل عرفة، جوزيف أيوب، عبد الفتاح سكر، وغيرهم.

ومن الشعراء الذين غنى لهم محفوظ: الأخوين رحباني، موسى زغيب، عبد الجليل وهبي، عيسى أيوب، بطرس ديب، غسان مطر، زياد رحباني، مصطفى محمود، وغيرهم …

اشترك الفنان الراحل مع الأخوين رحباني في كل المسرحيات التي قدماها من عام 1965 إلى عام 1973، من بينها: دواليب الهوا، أيام فخر الدين، هالة والملك، الشخص، يعيش يعيش، صح النوم، ناس من ورق، المحطة، قصيدة حب، وغيرها.

بين أعوام 1969 و 1974 عمل محفوظ أيضاً مع المخرج ريمون حداد في بيت الدين مع مجموعة من الفنانين الكبار في مسرحيات كتبها إلياس الرحباني، إيلي شويري وغيرهم.

وضمت هذه الأعمال الفنانين الكبار، أمثال: وديع الصافي، نصري شمس الدين، هدى حداد، جورجيت صايغ، ملحم بركات، إيلي شويري، مجدلا، لبيبة الشرقاوي، نديم برباري.

ومن هذه الأعمال (وادي الغزار، أيام صيف، جوار الغيم، مدينة الفرح، موسم الطرابيش، ومسرحية نوار لكاتبها غسان مطر، التي قام مروان محفوظ ببطولتها مع ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق).

اشترك الفنان محفوظ، سينمائياً، في فيلم الأخوين رحباني “سفر برلك” وقام ببطولة فيلم “فتيات حائرات” مع الممثلة إغراء.

يذكر أن الفنان الراحل أقام في حزيران الماضي حفلاً غنائياً في أوبرا دمشق، وسط حضور كبير، حيث أدى مجموعة من أغنياته التي كبرت مع الأجيال.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى