العناوين الرئيسيةمحليات

وزير يؤكد سرعة الإجراءات .. هل اقتربت عودة أبناء مخيم اليرموك ؟

قال وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف، إن: “العمل جارٍ لإعادة أهالي مخيم اليرموك إليه، وتم اختيار أحد السيناريوهات الأقل تكلفة وأكثر سرعة لتنظيم المخيم بصورة حضارية، وهناك إجراءات تتعلق بتصديق مخططه التنظيمي”.

وجاء كلام مخلوف خلال جلسة مجلس الشعب الثلاثاء، مضيفاً أن “محافظة ريف دمشق ستزيل الأنقاض في حي الحجر الأسود جنوب دمشق لتأمين عودة الأهالي إليه”.

وقبل أسابيع، نفى عضو المكتب التنفيذي لشؤون التخطيط والإحصاء في محافظة دمشق ورئيس لجنة استلام مخيم اليرموك سمير جزائرلي ما يشاع عن الطلب من المواطنين الراغبين في العودة إلى مخيم اليرموك تسجيل أسماءهم في جامع الوسيم، بحسب صحيفة “الوطن”شبه الرسمية.

وأكد جزائرلي أنه “عند البدء بإعادة الناس سيتم الإعلان عن ذلك رسمياً عبر الإعلام الرسمي وموقع محافظة دمشق”، لافتاً إلى أن “المحافظة تعمل على تأمين عودة المواطنين لبيوتهم بعد التأكد من سلامتها وإزالة بقايا المواد الخطرة”.

وبحسب كلام سابق لجزائرلي، “ستتم إعادة سكان اليرموك إلى بيوتهم الصالحة للسكن، شرط إثبات الملكية والحصول على الموافقات اللازمة مستقبلاً، لكن المنطقة حالياً غير مهيأة للسكن لأنها تعاني واقعاً خدمياً سيئاً”.

وكان مجلس الوزراء قرر، في وقت سابق، أن تصبح منطقة اليرموك تابعة لمحافظة دمشق تنظيمياً، بدلاً من تبعيتها للجنة المحلية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة وانتقلت بذلك إلى المحافظة كل ما للجنة وعليها من حقوق والتزامات.

يذكر أن مجلس الوزراء كلف في تموز 2018 وزارة الأشغال العامة والإسكان، بإنجاز مخططات تنظيمية جديدة لمناطق جوبر وبرزة والقابون ومخيم اليرموك بدمشق، يتم من خلالها مراعاة خصوصية كل منطقة وفقاً لمقوماتها العمرانية والصناعية والحرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى