العناوين الرئيسيةسياسة

نائب عراقي يدعو للتوافق بين دمشق وبغداد على مياه الفرات ودجلة

دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية في العراق سلام الشمري، إلى التوافق بين سوريا والعراق على كمية مياه دجلة والفرات، الواردة من تركيا.

May be an image of 1 person

وقال الشمري بحسب الوكالة الوطنية العراقية للأنباء إن : “التوافق السوري العراقي، من شأنه توفير المياه للبلدين بشكل مستمر، من نهري دجلة والفرات”.

وأضاف الشمري: “بعد إتمام التوافق العراقي السوري، تكون هناك اتفاقيات منفردة وثلاثية بين العراق وسوريا وتركيا”.

ولفت الشمري إلى: “ضرورة ديمومة المياه لسد حاجة البلاد للزراعة ومياه الشرب وملء السدود والخزانات”.

واوضح الشمري أن: ” توافق البلدين الشقيقين سوريا والعراق على كمية المياه، سيكون ورقة ضغط مهمة على تركيا من أجل تدفق المياه لهما وفق اتفاقيات لا تتأثر باي أزمة”.

وتقطع تركيا بين الحين والآخر المياه عن مناطق واسعة في سوريا والعراق، مستخدمة ذرائع وحجج واهية، في شكل من أشكال عدوانها على البلاد العربية.

وقطعت تركيا المياه عن مدينة الحسكة وبلدة تل تمر وريفها 17 مرة خلال عام 2020، كان آخرها في كانون الأول، ولمدة قاربت شهرا كاملا.

وشهد تموز من عام 2020 قيام الاحتلال التركي بقطع المياه عن حوالي مليون سوري في الحسكة وريفها، ما شكل قضية رأي عام إنسانية دولية ضاغطة على الأتراك، الذين يقومون بين الفينة والأخرى بإيقاف العمل بمحطة آبار علوك المغذية للحسكة و الخاضعة لاحتلالهم.

يذكر أن ممارسات تركيا بشأن مياه نهري دجلة والفرات تتعارض مع القوانين الدولية، خاصة الاتفاقيتين الدوليتين لعام 66 و97 من القرن الماضي، وأيضا مع الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع سوريا والعراق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى