محليات

من بينها عدم ارتداء قفازات وقذارة المحل..محافظة دمشق تفرض غرامة على عدد من المخالفات الصحية

فرضت محافظة دمشق غرامة مالية مقدارها 5000 ليرة، عن كل مخالفة تتعلق بالشروط الصحية الواجب توافرها في المحال التجارية، وذلك حفاظاً على صحة المواطنين، منها عدم استخدام القفازات للمواد الغذائية التي يتم تناولها مباشرة.

و قال مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق ماهر ريا إن “محافظة دمشق منعت نقل جميع أنواع اللحوم ضمن المدينة، إلا بسيارات مغلقة ومبرّدة حصراً، على أن يتم نقل الفراريج والأسماك بأقفاص، واللحوم بطريقة معلقة داخلها”.

وبيّن ريا بحسب صحيفة رسمية أن “محافظة دمشق منعت نقل جميع أنواع الحليب والألبان ومشتقاتها والقشقوان والمايونيز والخميرة إلا بمواصفات سيارات نقل اللحوم، ومنعت أيضاً نقل الحليب والزيتون والمواد الغذائية السائبة ضمن براميل بلاستيكية ملونة”.

وأضاف ريا أن “محافظة دمشق أكدت على ضرورة يتم ضبط المواد المذكورة والمنقولة بطريقة مخالفة من قبل المديرية حتى يتم فحصها والتأكد من صلاحيتها للاستخدام البشري”.

وتابع ريا “وفي حال كانت المواد فاسدة يتم إتلافها أصولاً، وإذا كانت صالحة تسلم إلى مديرية دار الكرامة على أن يتم حجز السيارة الناقلة للمواد الغذائية المخالفة مدة أسبوع”.

وأكمل ريا “كما أن محافظة دمشق فرضت غرامات مبلغ خمسة آلاف ليرة لمخالفة عدم غسيل المواد الغذائية التي تتعرض للغبار، واستعمال البلاستيك الملون للتعبئة والنقل، والملونات أو المنكهات الغذائية غير المرخص استعمالها”.

وأضاف ريا “كما فرضت محافظة دمشق غرامة قدرها خمسة آلاف ليرة على قذارة المحل أو المطبخ، واستعمال المبيضات لصناعة الحلاوة، أو المسبحة، والمحسنات للسندويش”.

وبيّن ريا أن “محافظة دمشق فرضت غرامة على وعدم وجود صيدلية في المهن التي تتطلب وجود صيدلية، واستعمال الورق الملون والمطبوع والجرائد في لف السندويش والمواد الغذائية والشلمون غير المغلف”.

وتابع ريا “كما فرضت محافظة دمشق غرامة على استعمال القشطة والجبنة الناعمة والكريمة والقريشة النيئة من دون غلي، وممانعة تفتيش المحلات، واستخدام أسياخ شي اللحوم الحديدية القابلة للصدأ”.

وأضاف ريا “كما أن محافظة دمشق فرضت غرامة على ووجود حاجب رؤية في محلات العصير والسندويش والوجبات السريعة، وعدم استخدام القفازات للمواد الغذائية التي يتم تناولها مباشرة ماعدا الساخنة، ووضع ماكينة السلاش والمشروبات الساخنة والباردة خارج المحل”.

وبيّن مدير الشؤون الصحية أن “محافظة دمشق فرضت غرامة على عدم التقيد بأبعاد سيخ الشاورما، والتحضير المسبق للعصير، واستخدام الأكياس السوداء لحفظ ونقل اللحوم والمواد الغذائية التي يتم تناولها مباشرة وعرض اللحوم المثلجة خارج المحل”.

وتابع ريا “كما تم فرض غرامة على عدم وجود بطاقة البيان للتأكد من تاريخ الصلاحية، وتعريض المواد الغذائية لأشعة الشمس مثل البيض والمياه المعدنية، ومخالفة التعليمات الصحية المتعلقة بعدم تعليق الرخصة وقذارة قميص العمل”.

وأكمل ريا أن “محافظة دمشق أكد على إغلاق المحلات المخالفة للشروط المذكورة ثلاثة أيام في حال المخالفة للمرة الأولى وسبعة أيام في المرة الثانية وعشرة أيام في الثالثة، ويمكن استبدال الإغلاق بمبلغ ثلاثة آلاف ليرة عن كل يوم وحجز السيارة بالمبلغ نفسه عن كل يوم”.

يذكر أن محافظة دمشق نظمت 4530 ضبطاً بحق المخالفين للأنظمة الصحية، و إغلاق 145 محلاً، وأنذرت 146 محلاً تجارياً، وحجز 22 سيارة تحمل مواد غذائية بطرق غير نظامية، وذلك تطبيقاً لقرارات المكتب التنفيذي في المحافظة وتعديلاتها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى