موجوعين

مع دخول الحرب سنتها التاسعة .. الأمم المتحدة تصدر توزّعا جديدا للاجئين السوريين

قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR) إن الملايين من السوريين ما زالوا مشردين داخليًا، مع دخول السنة التاسعة للحرب في بلادهم .

وأضافت المفوضية في تقرير لها، السبت 16 من آذار، أن ما يقدر بـ 1.4 مليون نازح سوري عادوا إلى ديارهم في عام 2018، لكن الملايين ما زالوا مشردين .

ومع دخول الحرب عامها التاسع، أشارت المفوضية إلى أن الأسر السورية تعود إلى المناطق المدمرة للعيش في رغم الدمار الموجود فيها.

وعلى مدار السنوات الثمانية الماضية، فرّ ملايين السوريين إلى دول أوروبية وأخرى عربية، بينما نزح الآلاف داخليًا نتيجة المعارك التي دخلت أغلب المدن والمناطق السورية.

وبحسب الإحصائيات الجديدة للمفوضية، تستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين المسجلين حاليًا بـ 3.3 مليون سوري.

وقالت إن الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة يعيشون في المناطق الحضرية، مع حوالي 8% فقط يقيمون في مخيمات اللاجئين.

وفي لبنان أضافت مفوضية اللاجئين أن الحياة تعد كفاحًا يوميًا لأكثر من مليون لاجئ سوري، ممن لديهم موارد مالية قليلة أو معدومة.

ويعيش حوالي 70% تحت خط الفقر، ولا توجد مخيمات رسمية للاجئين، ونتيجة لذلك فإن السوريين منتشرون في أكثر من 2100 من المجتمعات والمواقع الحضرية والريفية، وكثيرًا ما يتقاسمون مساكن أساسية صغيرة مع أسر اللاجئين الأخرى في ظروف مكتظة.

أما في الأردن، تشير إحصائيات المفوضية إلى وجود 655 ألف رجل وامرأة وطفل محاصرون في المنفى، يعيش حوالي 80% منهم خارج المخيمات، بينما وجد أكثر من 139 ألف ملاذًا في مخيمي الزعتري والأزرق.

وشهدت العراق أيضًا وصول عدد متزايد من السوريين، حيث يستضيف أكثر من 246 ألف سوري، وفي مصر وصل عدد السوريين إلى أكثر 126 ألفا، وفق أرقام المفوضية.

وكان المجتمعون قد تعهدوا في مؤتمر بروكسل حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” بسبعة مليارات دولار أمريكي لدعم السوريين.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت عن حاجتها إلى تسعة مليارات دولار لتغطية احتياجات السوريين عام 2019، إلا أن المؤتمر حصد سبعة مليارات من حاجة المنظمة.

ومن المقرر تخصيص المبلغ لتقديم خدمات المأوى والغذاء والصرف الصحي والنظافة والعناية الصحية والتعليم وغيرها من المساعدات الضرورية لنحو 12 مليون نازح داخل سوريا، و5.6 مليون لاجئ في دول الجوار.

يذكر أنه من المقرر أيضا تخصيص جزء من التمويل للحكومات والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، خاصة في لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى