فلاش

مصدر مسؤول في وزارة النفط لتلفزيون الخبر : إخماد أكثر من نصف آبار حقل حيان المشتعلة بريف حمص

قال مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية لتلفزيون الخبر أن “فرق الإطفاء والطاقم الفني تمكنوا من إخماد حرائق أكثر من نصف الآبار المشتعلة، ضمن حقل حيان للغاز بريف حمص الشرقي، ويتم العمل على إعادة تشغيل هذه الآبار، كما تم الإنتهاء من تشغيل آبار منطقة جزل أيضاً”.

وأوضح المصدر أنه “من المتوقع خلال فترة زمنية غير طويلة أن تتم السيطرة على آبار المهر بعد السيطرة على آبار جحار وذلك ضمن خطة عمل الوزارة التي تعتمد بشكل كامل على الخبرات الوطنية من مهندسين وفنيين”.

وفي السياق نفسه، بين مصدر مسؤول في إدارة شركة حيان لتلفزيون الخبر أن “الطاقم الفني الوزاري يجري عمليات الكشف الحسي وإزالة الركام والأنقاض”.

وأضاف المصدر أن “الطاقم الفني يجري أيضاً عملية تحديد الأعطال الفنية في التجهيزات والمعدات في معمل حيان الذي تعرض للتخريب في وقت سابق على أيدي مسلحي تنظيم “داعش””.

وأشار المصدر إلى أنه “وفقاً لعمليات الكشف الحسي والتي تجاوزت نسبتها 60 %، فإن الأضرار في المعمل كبيرة، وتقدير قيمتها يحتاج إلى عمل مكثف بعد الإنتهاء من الكشف الأولي”.

وكان تنظيم “داعش” فجّر حقل حيان للغاز بريف حمص، في الشهر الأول من العام الحالي، ما أدى إلى اشتعال الآبار بالنيران، وخروج المعمل عن الخدمة.

وبعد سيطرة الجيش العربي السوري على حقل حيان، تم الكشف من قبل ورشات الصيانة على 7 آبار فجرها تنظيم “داعش”، منها 5 آبار مشتعلة، وبئران يتسرب منهما الغاز.

وتم افتتاح معمل حيان في عام 2011 وينتج المعمل “نحو 3.7 مليون م3 من الغاز النظيف يومياً و5 آلاف برميل من المكثفات و180 طناً من الغاز المنزلي، وبلغت تكلفة انشائه 290 مليون يورو”، بحسب مصادر إعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى