محليات

مسؤول يوضح: غرامة الخمسة آلاف ليرة على السيارات المركونة على الأرصفة تخص الشوارع الرئيسية فقط

أوضح عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق فيصل سرور لتلفزيون الخبر أن “غرامة الـ 5000 ليرة التي فرضته االمحافظة على كل سيارة تقف على الرصيف المخصص للمشاة بموجب شاخصة، لا تشمل جميع الأرصفة في المدينة، وإنما الرئيسة منها فقط”.

وأضاف سرور أن “لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية في المحافظة طلبت من مديرية هندسة المرور وضع شاخصات خاصة، لمنع وقوف السيارات على الأرصفة الرئيسية في المدينة، والتي تتعرض لضرر كبير نتيجة وقوف السيارات عليها”.

وبين سرور أن “الهدف من فرض هذه الغرامة تخفيف الضرر عن الأرصفة، نتيجة وقوف السيارات عليها، والتي تكلف محافظة دمشق لإصلاحها عشرات الملايين”.

وأكمل سرور: “لانملك مرائب كافية، كي نمنع المواطنين من الوقوف على الأرصفة، وكذلك لا نستطيع تأمين مواقف خاصة لجميع السيارات، ولهذا السبب حددنا بعض الأرصفة الرئيسية، كي تشملها الغرامة”.

وفي سياق متصل، تحدث سرور عن قرار نقل لوحات السيارت العامة، الحاملة للوحات درعا والسويداء، إلى مديرية نقل دمشق، والتي تعمل على نقل الركاب إلى لبنان.

وشرح سرور أن ” هذه السيارات، لايسمح لها بالتوقف في مدينة دمشق، وأخذ الركاب”.

وأشار سرور إلى أنه “نتيجة الكثير من الحالات المخالفة لتلك السيارات، قمنا باتخاذ قرار فرض غرامة عليهم أيضاً”.

ويشترط على الراغب بنقل لوحة مركبته إلى مديرية نقل دمشق أن “يكون من سكان دمشق وريفها، وأن يكون نوع السيارة وتاريخ صنعها مطابقاً لقرارات وزارة النقل”.

بالإضافة إلى “تعهد مالك السيارة لدى كاتب العدل بالدخول إلى مركز انطلاق الغرب (السومرية)، ودفع مبلغ 1.5 مليون ليرة سورية، على أن يعتبر المبلغ، تبرعاً لصندوق دعم المرور”.

كما حدد القرار مدة النقل خلال شهرين بدءاً من تاريخ صدوره، على أن يتم النقل بموافقة محافظ دمشق بعد استكمال الأوراق المطلوبة.

ونوه سرور إلى أن “هناك قرارات جديدة ستصدر قريباً، بالنسبة للسيارات العامة، والتي تعمل على نقل الركاب إلى الأردن”.

وكانت مديرية هندسة المرور اقترحت في شهر تشرين الثاني من العام الفائت، فرض غرامة قدرها 50 ألف ليرة على كل سيارة مركونة على الرصيف لتضاف إلى مخالفات شرطة المرور.

يذكر أنه بحسب مديرية هندسة المرور والنقل، يبلغ عدد مواقف السيارات المأجورة في دمشق 1000 موقف، تتوزع في بعض شوارع المدينة التي يغلب عليها الصفة التجارية مثل شارع 29 أيار، والصالحية، وميسلون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى