اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“لا عرب، من فضلك” .. رسالة أعادت تاريخ العنصرية في ألمانيا إلى الواجهة

أثارت رسالة صدرت من مكتب هندسي معروف في برلين، حملت جملة واحدة “لا عرب، من فضلك”، جدلاً واسعاً حول العنصرية في ألمانيا.

ووصلت الرسالة من مكتب “GKK” الهندسي المعروف في برلين، وذلك بعد أن تقدم شاب مصري بطلب تدريب لدى المكتب المذكور، لتصله رسالة محتواها “لا عرب، من فضلك”.

وبعبارة “أسوء رسالة رفض يمكن أن تصل المرء على الإطلاق”، عنون الشاب المصري الرسالة الغريبة التي وصلته من المكتب، وقام بنشرها على “فيسبوك”.

وبحسب موقع “DW”، تم إرسال الرسالة من حساب رئيس المكتب المعماري، لتجد الشركة نفسها في موقف صعب، بعدما انهالت الرسائل والتعليقات ضدها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحملت تعليقات المتابعين عبارات التعاطف مع الشاب، وفي هذا الصدد علقت الكاتبة والأستاذة الألمانية، بهار أصلان، “لا أعرف الشاب الذي تقدم بطلب التدريب إلى شركة الهندسة المعمارية، لكنني أتساءل ما الأثر الذي تركته جملة “لا عرب، من فضلك” على نفسيته.

وأعادت هذه الرسالة النقاش حول العنصرية ضد المهاجرين واللاجئين في ألمانيا وفتحت المجال، على مواقع التواصل الاجتماعي، للأشخاص من ذوي الأصول المهاجرة للحديث عن حالات من التمييز والعنصرية تعرضوا لها في ألمانيا.

ولم تنكر الشركة الحادثة وبررت موقفها بسوء الفهم، بسبب اختصار الرسالة وإخراجها من السياق، إلا أنها لم توضح كيف تم اختصار الرسالة أو ما هو سوء الفهم بالضبط.

وذكرت الشركة في بيان لصحيفة “تاغس شبيغل”، إن الوظيفة كانت تعنى بمشروع في الصين، وهناك حاجة إلى متحدث باللغة الصينية، وأنها قامت بالاعتذار للشاب، ودعته لمقابلة تدريب، فيما أكدت على أن لديها موظفين من تسع دول مختلفة، وهي تنشط في ثلاث قارات.

وعلى موقعها الإلكتروني، تقدم الشركة نفسها، على أنها تسعى للتنوع والانفتاح على العالم وتضع في خانة فريق العمل لديها، ثلاثين علماً، تمثل أصول جميع الموظفين لديها منذ تأسيسها في عام 2000.

وكتب حساب باللغة الألمانية، باسم”Milosz”، رداً ساخراً جاء فيه، “الأمر الجميل هو أنه على موقع الشركة متعددة الثقافات، لا يوجد علم لدولة عربية، لذلك لا تزال جملة “لا عرب، من فضلك” سارية المفعول”.

الجدير بالذكر أن العنصرية مشكلة كبيرة ولها تاريخ طويل في ألمانيا، وليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن العرب والمسلمين أو ذوي البشرة السمراء، ولكنها المرة الأولى، التي تخرج فيها للعلن بهذه الطريقة.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى