العناوين الرئيسيةمن كل شارع

“لا تعقيم بلا كهرباء” الشلل يصيب أبرز خدمات مراكز رعاية الأسرة في اللاذقية

قال مشتكون لتلفزيون الخبر أن مراكز رعاية الأسرة في اللاذقية تعاني “أزمة كهرباء وغياب للحلول البديلة منذ بداية العام”.

وأوضح المشتكون أن أبرز الخدمات وأكثر الأجهزة حيوية في العيادات النسائية متوقفة عن العمل لعدم توفر الكهرباء من جهة، وعدم الحصول على المازوت لتشغيل “المولدة” من جهة أخرى.

وقال مصدر في أحد مراكز رعاية الأسرة في اللاذقية أن جهاز تعقيم الأدوات الخاصة بعيادات الأسنان والعيادات النسائية في المراكز جميعها يعمل على الكهرباء، وتوقفت جميع الخدمات المتعلقة بأدوات تحتاج لتعقيم منذ بداية هذا العام، تزامناً مع اقتصار مدة الوصل الكهربائي لنصف ساعة في معظم مناطق المحافظة.

مصدر آخر في أحد مراكز اللاذقية قال لتلفزيون الخبر: “خدماتنا المتوقفة متعلقة بعدم وجود الكهرباء وعدم توفر المازوت، حيث لا يمكننا تعقيم معظم الأدوات التي نحتاجها في عيادات الأسنان والعيادات النسائية”.

وتابع المصدر أن وصل الكهرباء لا يتجاوز النصف ساعة بالمركز، ولا يوجد مخصصات من المازوت لتشغيل المولدة لساعة ونصف إضافية لنستطيع تقديم هذه الخدمات، ولا بدائل عن الجهاز لتعقيمها.

وأوضح المصدر أن تركيب جهاز ” لولب” أو إجراء لطاخة عنق رحم يحتاج أدوات طبية معقمة وإضاءة خاصة، وهذه الأدوات تحتاج لساعتين ضمن جهاز التعقيم قبل استخدامها.

وأكد المصدر أن بعض الحالات المرضية التي تحتاج للطاخة عنق الرحم مثلاً لا تستطيع الانتظار لشهر أو شهرين للكشف عنها ومعالجتها، كما يحصل بحالات عيادة الأسنان، أو تركيب جهاز لولب، والتأخير في تشخيصها وعلاجها خطر جداً.

وأضاف المصدر أن أجهزة “الإيكو” بدورها متوقفة، إلا أن المركز يستقبل مراجعيه ويقدم خدماته التي لا تحتاج كهرباء كحبوب مانع حمل، فيتامينات حوامل، متابعة ونصائح توعوية للمرأة الحامل، بينما يتم الاعتذار عن الخدمات المتوففة”.

وقال المصدر أنه تم التواصل مراراً مع مديرية الصحة بهذا الخصوص، والإجابة تأتي دوماً بعدم وجود مخصصات مازوت، مع وعود بقرب حل المشكلة.

يذكر أن مراكز رعاية الأسرة تقدم خدمات مجانية بكل ما يتعلق بتنظيم الأسرة ورعاية الحوامل، في حين أن تكلفة هذه الخدمات باهظة جداً خارج هذه المراكز.

بشرى سعيد _تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى