العناوين الرئيسيةفي الغربة

لاجئ سوري في تركيا يحصد شهرة واسعة بمنحوتاته الرخامية

حصد اللاجئ السوري في تركيا محمد لوزي حباب، شهرة واسعة بين الأتراك، بما يقدمه من إبداع، في صناعة منحوتات من الرخام الصلب.

وتتناقل العديد من وسائل الإعلام التركية، عبر مواقعها صوراً ومقاطع مصوّرة، للمنحوتات الرخامية التي يصنعها “حباب”، القادم من مدينة حلب.

ويعمل “حباب” في مصنع رخام تركي بولاية “بيلجيك” شمال غربي تركيا، مع أخيه الأكبر ووالد زوجته في المصنع الذي يقع داخل المنطقة الصناعية في بلدة “أيركوي”.

وأنتج “حباب” أعمالًا مختلفة في المصنع، إذ يرسم على الرخام بأقلام الفحم ومن ثم يشكلها بمطرقة وآلة القصّ، مقدماً العديد من المنحوتات المميزة، كالجيتارات الموسيقية والخيول والعديد من الأشكال الزخرفية المصنوعة يدوياً بالكامل من الرخام.

وقال “حباب” لوكالة “الأناضول: “أحصل على أفكار أعمالي، من والدي الذي علمني المهنة، وهو مهندس هذا العمل، حيث كان لدينا عملنا الخاص في سوريا.

وتابع “حباب”: “صنعت جيتار ذات مرة، واستغرق الأمر من 4 إلى 5 ساعات بوساطة آلة القصّ، وهناك أقراص كبيرة وصغيرة لها، بالإضافة إلى المثقاب، ولو كانت لدي المواد الكافية لأمكنني صنع الأجمل”.

وختم “حباب”: “أريد العودة إلى سوريا، ولكن إذا لم تتحسن الظروف هناك فكيف يمكنني العودة إليها؟”.

وقال مدير التصدير في المعمل “أيهان إيرول”، أن: “الموظفين السوريين في المعمل، ومن بينهم حباب، تكيفوا معنا في وقت قصير جدًا”، مضيف أن “حباب موهوب بشكل لا يُصدَّق، ولم نتوقع مثل هذه الأشياء منه ويسعدنا أن يتواجد مثل هذا الموظف في شركتنا”.

ويساهم اللاجئون السوريون في تركيا بقوة، في تحسين الواقع الاقتصادي التركي المتراجع في الآونة الأخيرة.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب في تركيا، عبد الغفور صالح عصفور، مؤخراً أن: “حجم استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا، بلغ 10 مليارات دولار”.

وتابع “عصفور”: “في العام الماضي، دعم السوريون صادرات تركيا بأكثر من 3 مليارات دولار، ووفروا فرص عمل لـ 450 إلى 500 ألف شخص في تركيا، جزء كبير منهم من الأتراك”.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ حتى آب 2021، حوالي ثلاثة ملايين و700 ألف لاجئ، بحسب تصريحات وزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى