من كل شارع

“كلاكيت ثاني مرة”.. أهالي الزرود بريف جبلة يشتكون عدم حل مشكلة الصرف الصحي في قريتهم

اشتكى عدد من أهالي قرية الزرود بريف جبلة عبر تلفزيون الخبر، عدم حل مشكلتهم المتعلقة بالصرف الصحي على الرغم من الوعد بحلها مطلع عام ٢٠٢٢.

وقال أحد المشتكين لتلفزيون الخبر”نحن نتبع لقرية غنيري وتقدمنا سابقاً بشكوى عبر تلفزيون الخبر، حول صعوبة وصول مياه الشرب إلى منازلنا ومعاناتنا مع مد خط للصرف الصحي لمنطقتنا التي لا تبعد سوى 70 متر عن الخط الرئيسي”.

وأكمل المشتكي أن “مشكلة وصول المياه تم حلها، أما مشكلة الصرف مازالت حتى اليوم على حالها دون أي تغيير على الرغم من وعدنا بالحل مع بداية العام”.

وتحدث رئيس بلدية غنيري طالب الجهني لتلفزيون الخبر أن “المشكلة ليست بالضيعة بل هي مجموعة منازل فقط، وتواصلنا مع الأهالي وأخبرناهم أنه مع وصول الاعتمادات المالية من مجلس المحافظة سيتم العمل لإنهاء المشكلة”.

وأضاف الجهني أن “كوادرنا جاهزة وننتظر فقط الاعتمادات فمخطط عملنا يعتمد على وصولها، ونتمنى من المواطنين التواصل والتعاون معنا وإخبارنا بالمشاكل التي يعانون منها لنعمل على حلها”.

وأفاد عضو المكتب التنفيذي لشؤون الخدمات والبلديات في اللاذقية حسام خوري لتلفزيون الخبر أن “مجلس المحافظة منعقد حالياً وقمنا بإقرار الموازنة المستقلة للبلديات حيث يخصص لكل بلدية حوالي ١٣ مليون ليرة”.

وتابع خوري “لا اعلم هل تكفي هذه المخصصات لتغطية مشكلة الصرف في هذه الحي أم لا، لكن المفروض أن يتقدم الأهالي بطلب للبلدية، ومن ثم تقوم بتحويله للمحافظة للخدمات الفنية لإعداد الدراسة التي تتضمن ألية تنفيذ هذا المشروع”.

ونوه خوري إلى أن “السؤال هنا هل هذا المشروع من أولويات بلدية غنيري هل هو الحي الوحيد الذي يحتاج تخديم، أم هناك أحياء أُخرى، كل هذا يناقش عبر المجلس البلدي لغنيري الذي يتخذ القرار بالمشاريع الذي سينفذها، فكل بلدية تحدد أولوياتها بتنفيذ المشاريع ولها كامل الصلاحية بالصرف”.

وكان تلفزيون الخبر نشر في ٩/١٢/٢٠٢١ شكوى بعنوان “أهالي الزرود بريف جبلة يشتكون صعوبة وصول مياه الشرب لمنازلهم ومشاكل الصرف الصحي لديهم” حيث وعد رئيس بلدية غنيري حينها بحل مشكلة وصول المياه بشكل فوري، إضافة لحل مشكلة الصرف الصحي مع وصول الاعتمادات مطلع العام.

يذكر أن مشكلة الاعتمادات المخصصة للبلديات في الأرياف السورية هي أحد الأسباب التي تؤخر تنفيذ المشاريع، نتيجة قلة الموارد المالية المخصصة لكل بلدية والتي لا تتناسب مع كلفة الإصلاحات، أو حجم المشاريع التي تضعها البلديات على جداولها.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى