العناوين الرئيسيةمن كل شارع

قرى في بانياس يشتكون صعوبات في الواقع المائي

اشتكى أهالي من ناحية “تالين” بريف مدينة بانياس عبر تلفزيون الخبر صعوبات في الواقع المائي، مُناشدين المعنيين بالمحافظة للإيفاء بالوعود، واستكمال مشروع ربط المحطة الموجودة في قرية “بلوزة” بالخط الساخن المعفي من التقنين، لحل المشكلة بالكامل.

وقال أحد الأهالي لتلفزيون الخبر: “معاناة الناحية بكافة قراها (بلوزة – الكردية – جليتي – تالين – التون المرقب) يمكن حلّها عن طريق ربط محطة بلوزة بالخط الساخن بالقرب من جسر القدموس”.

وأضاف آخر: “هناك وعود قديمة بهذا الخصوص تنشط كل فترة، حيث نراجع المعنيين باستمرار، نرجو النظر بها والوصول إلى حل يجعل المياه تصل المنازل “.

من جهته، قال مدير مياه بانياس، المهندس عماد رواسي، لتلفزيون الخبر، إنه: “بالنسبة لقرية تالين باتت تتغذّى من مشروع نبع صالح، ودور المياه فيها أصبح أيام الأربعاء، الخميس، والجمعة من كل أسبوع، بشكلٍ متواصل، والوضع فيها مستقر مائياً”.

وتابع “رواسي”: “هذا بدوره أدّى إلى تحسّن دور المياه في مشروع بلوزة، وأصبح أسبوعياً، ولم تصلنا أي شكوى من القطاع خلال الأسبوعين الماضيين، بعد تنفيذ هذه الحلول، والتي أتت بنتائج مجدية حقيقةً”.

وأضاف مدير المياه: “بما يتعلّق بقرية التون المرقب الدور فيها أصبح يومين بالأسبوع، وتغذّى من مشروع نبع صالح أيضاً، أيام الأحد والاثنين بشكلٍ ثابت، واستقرت مائياً، فقرى تالين والتون المرقب باتت وكأنها مربوطة بخط مستقل، كونها تتغذّى من مشروع نبع صالح المربوط بخط مستقل”.

وأشار “رواسي” إلى أن: “التحسّن بدأ منذ 15 يوماً، وذلك بعد صيانة خط الضخ وتجهيز الخزانات، ولا يوجد أي مشكلة في هذا القطاع حالياً، ونحن مستعدين لمعالجة أي شكوى تصلنا، قد تكون المشكلة فردية، نرجو التواصل معنا لحلّها”.

وأوضح مدير المياه أنه: “بالنسبة للمحطة الثانية في مشروع بلوزة تعتمد على مجموعة توليد ويتم تخصيصها بالديزل لعدة ساعات خارج ساعات التغذية، كما تتم صيانتها بشكلٍ دوري، أما بالنسبة لمحطة بلوزة الأولى فهي مربوطة بخط توتر مستقل والضخ فيها مستمر”.

وعن الوعود بربط محطة بلوزة الثانية بالخط الساخن، قال “رواسي”: “هناك وعود بهذا الخصوص، وهذا أساساً موضوع ضمن الخطة، لكن اليوم باعتبار تمّ تنفيذ خطة أثمرت وحلّت المشكلة، فالأولوية عادةً تصبح لمشاريع أخرى واقعها أكثر صعوبة كمشاريع البيضا أو الروضة في منطقة بانياس مثلاً”.

يُشار إلى أنه بتاريخ 8 أيار الجاري تمّ ربط مشروع نبع صالح بمحطاته الثلاثة الذي يغذّي قرى التون المرقب، العنينيزة، كعبية فارش، ضهر البلوطية، الخنزيرية، الدريكية، والقصار بخط توتر مستقل خارج عن التقنين بقيمة 40 مليون ل.س، ما حقق استمرارية عمل المشروع بكامل طاقته وانعكس على الواقع المائي للقرى المستفيدة.

يُذكر أن عدة تجمعات في منطقة بانياس بانتظار تخديمها عن طريق مشروع “تطوير البيضا”، كتجمع “السكبية” مثلاً، والذي انطلقت به مؤسسة مياه الشرب بطرطوس، وتمّ إنجاز دراسة المرحلة الأولى منه بشكلٍ كامل، وتبلغ تكلفة تنفيذها مليار ونصف الليرة، بحسب تصريحات سابقة لمعاون مدير عام المؤسسة، المهندس أحمد حسامو، لتلفزيون الخبر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى