ثقافة وفن

“عقبة عز الدين” يتركنا من دون “نجمة الصبح”

بعد أن كان “ترجمان الأشواق” البصرية مع المخرج “محمد عبد العزيز”، وبعد استكماله لوهج “نجمة الصبح” مع المخرج “جود سعيد”، غادرنا بالأمس مدير الإضاءة والتصوير “عقبة عز الدين” إثر حادث سيارة أليم.

“عقبة” الذي لم تفارق الابتسامة وجهه، استطاع أن يصنع من اسمه علامة فارقة في دنيا التصوير والإضاءة السينمائية والتلفزيونية على حدٍّ سواء، وتُوِّجت جمالياته مؤخراً بجائزة أفضل صورة ضمن مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم “مسافرو الحرب”.

شكَّل “عقبة” مع أخيه “وائل عز الدين” حالة هامة في أفلام المؤسسة العامة للسينما التي نعته بالقول: “بعد مشوار فني ثري، يرحل مدير التصوير السينمائي عقبة عز الدين بمفاجأة كبرى، تاركاً وراءه اسماً فنياً متألقاً”.

المخرج جود سعيد كتب على صفحته في الفيسبوك: “يا عقبة يا حبيبي.. وحدي وفقط وحدي أعرف ما تحبّ.. ضحكتان لليل كي يصير أجمل.. نظرتان لما نصنع كي نصير أجمل.. سأفرح بصحتك كي لا تنام الليلة، لا تنم يا حبيبي، فكل جمال هذا الكون يبكيك.. سأنصب لك الليلة الفرح بيتاً، لتبقى ذكراك شمساً”.

من جهته الفنان أيمن زيدان خاطب الموت معاتباً إياه على رحيل عقبة: “أيها الموت. كم أوجعت قلبي برحيل عقبة ..لا أفهمك حين تأتي مبكراً وتخطف من نحب.. كل الرحمة لروحه”.

الممثل عامر علي عدَّد بعضاً من مناقب الفنان الراحل: “عقبة.. الرجل الأصيل.. الفنان.. المحترف.. الطيب.. لروحك الجميلة كل السلام والراحة”.

أما الفنان بيدرو برصوميان فكتب على صفحته: “من أهم من تعامل مع الكاميرا في السينما السورية. محبوب من الكل والضحكة لا تفارقه.. طاقة إيجابية هائلة لأي ممثل. صدى صوته ما زال يتردد في أذني “أبو جودت ترا هون في لطشة صغيرة.. في شادو هونيك يا حبيبي”.

بدورها الممثلة مروة الأطرش قالت: “عقبة.. مبارح كنا عم نحكي ونحلم ونخطط.. يا أحلى ضحكة بالدنيا.. أخدت كل الأحلام.. كل شي.. كل شي حلو.. ورحت”.

يذكر أن “عقبة عز الدين” من مواليد قرية لاهثة في السويداء، وغادر دنيانا أمس عن عمر 36 عاماً بعد أن ترك بصمات لا تُنسى في أعمال سينمائية وتلفزيونية عديدة منها “مطر حمص”، “طريق النحل”، “حرائق”، “أمينة”، “ما ورد”، وغيرها الكثير.

بديع صنيج- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى