العناوين الرئيسيةمحليات

رسميا .. افتتاح معبر البوكمال القائم على الحدود السورية العراقية

افتتح رسميا صباح الإثنين معبر البوكمال – القائم بين سوريا والعراق أمام حركة عبور البضائع والأشخاص وذلك بعد توقفه لسنوات جراء سيطرة تنظيم “داعش” عليه.

وكان الجانبان السوري والعراقي أعلنا عن انتهاء التجهيزات والترتيبات اللازمة لإعادة افتتاح المعبر بريف دير الزور الشرقي بعد توقف العمل فيه لعدة سنوات نتيجة سيطرة تنظيم “داعش” على المعبر، بحسب “سانا”.

وحررت وحدات الجيش العربي السوري مدينة البوكمال ومحيطها في الـ 19 من تشرين الثاني عام 2017 بعد القضاء على آخر بؤر تنظيم “داعش”.

وكان مدير علاقات هيئة المنافذ الحدودية العراقية علاء الدين القيسي قال السبت الماضي إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على افتتاح منفذ القائم الحدودي مع سوريا الاثنين، الموافق الـ 30 من ايلول.

وكان من المقرر أن يتم افتتاح معبر القائم – البوكمال بين البلدين مطلع أيلول الجاري إلى أن تم تأجيل الافتتاح أكثر من مرة بسبب عدم اكتمال التجهيزات اللوجستية.

وكان مصدر في السفارة العراقية في دمشق قال أواخر تموز الماضي إن جهود الحكومتين السورية والعراقية الهادفة بشأن إعادة افتتاح معبر البوكمال – القائم الحدودي بين سوريا والعراق، “وصلت إلى مراحل متقدمة”.

وتربط سوريا والعراق 3 معابر وهي معبر اليعربية، الذي يقابله على الجانب العراقي معبر ربيعة وهو خاضع لسيطرة “قسد”، ومعبر الوليد يقابله معبر التنف في سوريا ويُسيطر عليه “التحالف” الأمريكي، ومعبر القائم في البوكمال بدير الزور ويخضع لسيطرة الحكومة السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى