العناوين الرئيسيةصحة

تقرير يكشف عن مادة كيميائية قد تعيق نجاح لقاح كورونا

كشف تقرير نشرته صحيفة “غارديان” البريطانية، عن مادة كيميائية، قد تكون عقبة في طريق نجاح لقاح فايروس كورونا المستجد.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في المجال الصحي قولهم إن “مادة كيميائية موجودة في أغلب المنتجات التي نشتريها أو نستهلكها، ربما تتحول إلى عقبة أمام منح المناعة المطلوبة للشخص الذي يأخذ لقاحا ضد فيروس كورونا”.

وتبرز المخاوف إزاء المادة الكيمائية المعروفة بـ”PFAS”، وهي تستخدم عادة في تعبئة المنتجات وتغليفها قبل أن تذهب إلى المستهلك، وأشارت البيانات إلى أن “هذه المادة موجودة في أجسام الكثير من الأميركيين، إلى جانب مواطني عدد من الدول الأخرى”.

وتستخدم هذه المادة في معدات طبخ مثل المقلاة غير اللاصقة، فضلا عن الثياب المقاومة للمياه وعبوات البيتزا.

وتتركز أنواع من هذه المادة الكيميائية في رئة الإنسان، في بعض الأحيان، مما يفاقم شدة الأعراض عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، المسبب لوباء كوفيد-19.

وكانت شركة “فايزر” قالت إن”لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع”بيونتيك” الألمانية، أثبت فعاليته بنسبة 95 في المئة في حين قالت شركة “موديرنا” الاثنين أن “لقاحها التجريبي فعال بنسبة 94.5 في المئة في الوقاية من الفيروس، بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة سريرية في مرحلة متقدمة”.

يذكر أن مجموع الإصابات بفيروس كورونا حول العالم بلغ بعد قرابة العام من تسجيل أول إصابة مكتشفة، تجاوز ال55 مليون ونصف المليون مصاب، توفي منهم بسبب الفايروس مليون و340 ألف إنسان، فيما بلغ عدد حالات الشفاء من الفيروس قرابة ال36 مليون حالة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى