العناوين الرئيسيةسياسة

“تطمينات أمريكية” بحماية مشروع الغاز المتجه للبنان من عقوبات “قيصر”

أعلن وزير الطاقة اللبناني وليد فياض عن تلقيه “تطمينات أمريكية” بأن مشروع تزويد لبنان بالطاقة عبر سوريا محمي من عقوبات “قيصر”.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” أن تلك التطمينات جاءت خلال اجتماع فياض مع “آموس هوكشتاين” الوسيط الأمريكي الجديد في عملية التفاوض غير المباشر لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

فيما لفت بيان مكتب الوزير فياض إلى أن “الاجتماع تناول الحلول لقطاع الطاقة في لبنان، وخصوصاً المبادرة المتعلقة باستجرار الغاز من مصر واستبداله في سوريا عبر تقنية سواب، واستجرار الكهرباء من الأُردن عبر سوريا”.

وأضاف البيان أن “هوكشتاين أطلع فياض على خبر جديد جيد بأن الإدارة الأميركية قد أصدرت رسالة تطمين تؤمن حماية المشروع (التزود بالغاز والكهرباء) والفرقاء المشاركين فيه من عقوبات قانون قيصر”.

وكان وزراء الطاقة والنفط في سوريا والأردن ومصر ولبنان اتفقوا، مطلع أيلول الماضي، على “خارطة طريق” لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي، لحل أزمة طاقة يعاني منها منذ شهور.

وينص الاتفاق على أن تمد مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر من الأردن وسوريا، للمساعدة في تعزيز إنتاج لبنان من الكهرباء.

ويعيش لبنان أزمة طاقة مع تفاقم الانهيار الاقتصادي، إذ صنف البنك الدولي الأزمة التي يشهدها بين الأسوأ في العالم، منذ منتصف القرن الماضي، والتي دفعت بحوالي 78 في المئة من السكان إلى الفقر.

فيما يفرض “قانون قيصر” الأمريكي، الذي دخل حيز التنفيذ في 17حزيران 2020، عقوبات على أي شخص أو كيان يتعامل اقتصادياً مع الدولة السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى