اقتصادالعناوين الرئيسية

“بلومبرغ”: ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في إسطنبول إلى الضعف

ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية في إسطنبول بأكثر من الضعف مقارنةً بما كانت عليه قبل عام، مدفوعة بالسياسات الاقتصادية التجريبية للرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وفق وكالة “بلومبرغ”.

وقالت الوكالة إن نسبة التضخم السنوي في قطاع التجزئة في إسطنبول، المدينة الأكثر ازدحاماً في تركيا ارتفعت إلى 107.4 % في أيلول من 99.9 % في الشهر السابق، في نسبة هي الأعلى منذ بيانات عام 1996.

وارتفعت تكلفة كل شيء من الإيجار إلى الغذاء بشكلٍ حاد الشهر الماضي، كما يظهر تحليل بيانات الأسعار الشهرية.

وأصبحت الزيادات واسعة النطاق شائعة منذ أن بدأ البنك المركزي التركي في خفض أسعار الفائدة قبل نحو عام على الرغم من التضخم الجامح.

ويدعم إردوغان السياسة النقدية شديدة التساهل، حيث يقول إن خفض تكلفة الائتمان سيساعد على إبطاء التضخم، وهي حجة تتعارض مع الافتراضات الأساسية التي يؤمن بها محافظو البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

يُشار إلى أن الليرة التركية سجّلت أدنى مستوى لها على الإطلاق لتصل الى أكثر من 18.40 ليرة للدولار، الشهر الماضي، بعيد الإعلان عن خفض جديد لنسب الفوائد.

وبلغ التضخم 80.2 % في تركيا، خلال شهر آب، بحسب الأرقام الرسمية، في أعلى مستوى منذ 1998، لكن خبراء اقتصاديين يتهمون مكتب الإحصاء الوطني بالتقليل من حجمه لأكثر من النصف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى