محليات

بانوراما أهم الطرقات التي افتتحت عام 2018.. طريق حرستا يعود وطريق دمشق-حلب (على الطريق) 

كان أوتستراد حرستا الدولي من أهم الطرق التي عادت إلى الخدمة عام 2018، في شهر آيار، والذي أغلق نتيجة المعارك الدائرة بين الفصائل المسلحة في الغوطة والجيش العربي السوري خلال السنوات الماضية.

وتعرض إلى دمار بشكل كبير نتيجة القذائف الهائلة التي سقطت إضافة لعمليات القنص التي كانت تتم من قبل المجموعات المسلحة في منطقة حرستا والتي أودت بحياة العديد من المدنيين قبل إغلاق الاوستراد من قبل الدولة السورية.

ويعتبر طريق حرستا رئة دمشق الشمالية وطريقها الرئيسي إلى حمص ومحافظات الشمال، وفتحه سهل حركة الدخول والخروج إلى وسط دمشق، بعد أن تحول الطريق في السنوات الماضية إلى طرق فرعية قرب مدينة التل تحويلة جسر بغداد.

وفي تاريخ 6/6/2018 تم افتتاح الطريق الدولي حمص _ حماه، بعد إغلاقه ست سنوات، وذلك بعد تحرير مدن وبلدات ريف حمص الشمالي، وساهم افتتاح الطريق في تخفيف الازدحام عن طريق حمص – السلمية – حماه والذي تم استخدامه بسبب الظروف الامنية التي كانت سائدة.

وأعادت محافظة حمص في نهاية شهر حزيران 2018، افتتاح الطريق الواصل بين مدينة حمص ومدينة مصياف عبر منطقة الحولة بعد سبع سنوات من اغلاقه بسبب سيطرة الفصائل المتشددة على المسلحة مدينة الحولة وقراها.

وأدت استعادة سيطرة الجيش على محافظة درعا إلى فتح طريق درعا -اليادودة – المزيريب أمام حركة مرور السيارات العامة والخاصة بعد تأمينه وإزالة السواتر والأنقاض. ويعتبر طريق درعا اليادودة شريانا رئيسيا للمنطقة الغربية حيث يربط درعا المدينة بالمنطقة الغربية.

ومن أهم أحداث عام 2018 هو البدء عملياً بفتح اتستراد حلب ـ دمشق الدولي وفق الاتفاق روسي – تركي، وهذا الطريق يعد أحد أهم الطرق اقتصاديا في سوريا.

وأتت هذه الخطوة بناءً على اتفاق إدلب، الموقع بين روسيا وتركيا في أيلول 2018، والذي ينص على افتتاح الطريقين الدوليين (دمشق- حلب) و(اللاذقية- حلب) (m4 وm5).

وكان نشر تلفزيون الخبر في منتصف أيار الماضي معلومات عن أن دوريات مشتركة (روسية، تركية، إيرانية) ستسير دوريات على الأوتستراد الدولي دمشق- حلب المار من سيطرة المعارضة ، وستتكفل بتأمينه، على أن تكون مسافة عشرة كيلومترات على جانبيه مؤمنة بشكل كامل.

يذكر أن الجانب الروسي تحدث عن خلاف بين المسلحين ، وداعميهم ، تسبب في تأخير تطبيق اتفاق استانا الذي كان سيؤدي لفتح طرق ( حلب دمشق – حلب اللاذقية ).

رنا سليمان – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى