العناوين الرئيسيةسياسة

المعلم: ثلاث لاءات أمريكية منعت دول الخليج من إعادة علاقاتها مع دمشق

تحدث وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، حول وقوف الولايات المتحدة الأمريكية في وجه المحاولات الخليجية لإعادة العلاقات مع سوريا وعودتها إلى الجامعة العربية.

وأضاف المعلم في مقابلة مع قناة “RT” ، ردًا على سؤال حول تطبيع مرتقب مع دول الخليج، “اسأل هذا السؤال لواشنطن، لجيمس جيفري، هو من يضغط عليهم، هو من سارع بالتوجه لمنطقة الخليج ليقول لهم ثلاث لاءات”.

وأوضح المعلم أن “اللاءات الأمريكية الثلاث لدول الخليج هي لا لعودة العلاقات مع سوريا، لا للإسهام في إعادة الإعمار، لا لعودة سوريا إلى الجامعة العربية”.

وأضاف المعلم أن دول الخليج “التزمت”، وحول سبب التزامها، قال “لا أريد أن ألخبط الأجواء ولكنهم التزموا”.

وبدأ الحديث عن عودة العلاقات الخليجية مع سوريا وعودة دمشق إلى جامعة الدول العربية، بعد أن افتتحت الإمارات العربية المتحدة سفارتها في دمشق، بـ 27 من كانون الأول الماضي.

واقتدت دولة البحرين بجارتها، وأعلنت عن افتتاح سفارتها، في 28 من كانون الأول، وقالت الخارجية البحرينية إنها تحرص على استمرار العلاقات مع سوريا، وعلى “أهمية تعزيز الدور العربي وتفعيله، من أجل الحفاظ على استقلال سوريا وسيادتها، ووحدة أراضيها ومنع مخاطر التدخلات الإقليمية في شؤونها الداخلية”.

يشار إلى أن مجلس جامعة الدول العربية برئاسة قطر، أعلن عن تجميد عضوية سوريا في الجامعة، في تشرين الثاني 2011، بعد عدة أشهر من بدء الحرب في البلاد، إضافة إلى توقعي عقوبات اقتصادية وسياسية بحق دمشق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى