اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الليرة التركية تسجل انخفاضا حاداً في قيمتها

سجلت الليرة التركية، الاثنين 4 من أيار، انخفاضًا جديدًا في قيمتها أمام الدولار الأمريكي، لأسباب عدة تتعلق بانتشار فيروس “كورونا المستجد” والتخفيضات الأخيرة في سعر الفائدة.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد 7.26 ليرة تركية في تعاملات أسواق صباح الاثنين، بحسب ما نقل موقع“Döviz” الاقتصادي.

وسجل صرف اليورو 7.68 ليرة والجنية الإسترليني 8.72، كما سجل الذهب ارتفاعًا أيضًا، إذ بلغ سعر الغرام الواحد 385.65 ليرة.

وربطت صحيفة “Sozcü” التركية، بين انخفاض قيمة الليرة التركية والآثار التي يحدثها فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) على الاقتصاد في العالم ككل.

وسجلت تركيا، الأحد، ألفًا و670 إصابة بـ”كورونا” لترتفع الحصيلة ا إلى 126 ألفًا و45، كما سجلت 61 وفاة ليصبح الإجمالي ثلاثة آلاف و397، وتماثل للشفاء أربعة آلاف و892 حالة لتصبح حصيلة المتعافين 63 ألفًا و151 حالة، بحسب وزير الصحة، فخر الدين قوجة.

وذكرت “Sozcü” أن معدل التضخم الشهري في نيسان الماضي زاد بنسبة 0.85%، وبنسبة 3.16% مقارنة بشهر كانون الأول من العام الماضي 2019، وبنسبة 10.94% مقارنة بنفس الشهر من العام الذي سبقه، و12.66% مقارنة بمتوسطات اثني عشر شهرًا.

ورغم التوقعات بارتفاع قيمة الليرة التركية أمام الدولار إثر التدهور الأخير في أسعار النفط الخام في الولايات المتحدة، والتي وصلت لمستويات دُنيا تاريخية، فإنها لا تزال تتأثر سلبًا بسبب مدفوعات الديون الخارجية وضعف النسب الاقتصادية.

وكان البيرق، قال في تصريح، في 7 من شباط الماضي، إن البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة من 8 إلى 10%، بحسب ما نقلته صحيفة “Yeni Şafak” التركية.

ويؤدي قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة إلى جذب المستثمرين ورؤوس الأموال الأجنبية، ما يزيد من الطلب على العملة المحلية، ويسبب بالتالي ارتفاع قيمتها.

أما قرار خفض سعر الفائدة فيؤدي إلى قلق المستثمرين وهروب رؤوس الأموال الأجنبية، وانخفاض الطلب على العملة المحلية وبالتالي انخفاض قيمتها.

وتلجأ البنوك المركزية في العالم لرفع أسعار الفائدة في حالة التضخم، وفي حالة الركود تلجأ إلى خفضها.

ويؤثر الاستقرار السياسي في قيمة العملة، إذ إن الاستقرار في دولة ما يزيد ثقة المستثمرين في اقتصاد تلك الدولة، واحتمال قيام المستثمرين بشراء أصول في تلك البلد سيكون مرتفعًا، ما يدفع قيمة عملة البلد إلى الارتفاع، أما في الحالة المعاكسة فيؤدي ذلك إلى انخفاض قيمة عملة هذا البلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى