اقتصادالعناوين الرئيسية

“الفاو”: تراجع أسعار الغذاء في تموز للشهر الرابع على التوالي

تراجع مؤشر “فاو” لأسعار المواد الغذائية والذي يتابع تطوّر الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 8.6 % في تموز، بالمقارنة مع الشهر السابق، مواصلاً تقلصه للشهر الرابع على التوالي، وذلك بعد تسجيله مستوى قياسياً تاريخياً في آذار، إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية تراجعت بشكلٍ واضح في تموز، على وقع تراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية، إلا أنه يبقى بمستوى مرتفع وصل إلى 140.9 نقطة في تموز، بزيادة 13.1 % على مدى عام بالمقارنة مع تموز 2021.

وحذّر رئيس قسم الاقتصاد في “الفاو”، ماكسيمو توريرو كالن، من أن الأمن الغذائي العالمي ما زال يواجه مخاطر كثيرة، إضافةً إلى التوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة وتقلّبات أسعار صرف العملات وارتفاع أسعار الأسمدة، والتي يمكن أن تؤثر على الإنتاج المستقبلي وسبل عيش المزارعين، وجميعها تشكّل ضغوطاً خطيرة على الأمن الغذائي العالمي، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وتدنى مؤشر “فاو” لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2 % في تموز متراجعاً إلى أدنى مستوياته منذ 10 أشهر تحت تأثير تراجع أسعار كل الزيوت عموماً وأسعار النفط الخام.

وأدّى توافر كميات كبيرة من زيت النخيل للتصدير في إندونيسيا ومحاصيل جيدة من الكولزا إلى تدني الأسعار، فضلاً عن تراجع كبير في الطلب على واردات زيت دوار الشمس الذي تعد أوكرانيا من كبار منتجيه.

يُذكر أن المنظمة أشارت إلى تراجع مؤشر الحبوب بـ11.5 %، موضحةً أن أكبر انخفاض ناجم عن أسعار القمح العالمية التي خسرت ما لا يقل عن 14.5 %، وذلك ردّاً على الاتفاق المبرم بين أوكرانيا وروسيا الاتحادية لفك الحصار عن الموانئ الرئيسية على البحر الأسود.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى