العناوين الرئيسيةسياسة

الفاتيكان يعلن عزمه عقد مؤتمر لتنسيق المساعدات الإنسانية في دمشق

أعلن الفاتيكان عزمه عقد مؤتمر في دمشق، منتصف آذار القادم، بهدف تنسيق المساعدات الإنسانية في سوريا.

وقال السفير البابوي في سوريا الكاردينال ماريو زيناري، إن: “المؤتمر سينظمه مجمع الكنائس الشرقية في دمشق، منتصف آذار، من أجل الذين يعانون من حرب دامية منذ أكثر من عشر سنوات”.

وأضاف “زيناري” في مقابلة نشرها موقع “فاتيكان نيوز”، أن: “هذه المبادرة تطلق بالتعاون مع مجمع الكنائس الشرقية، وسيشارك في المؤتمر ممثلون عن عدد من الدوائر الفاتيكانية، وموفدون عن المجالس الأسقفية الناشطة في مجال العمل الخيري، وممثلون عن وكالات الأمم المتحدة الموجودة في سوريا”.

وأوضح “الكاردينال” أن: “المؤتمر المزمع عقده على مدى ثلاثة أيام، سيناقش آليّة تنسيق النشاطات الخيرية، كما سيطلق نداء إلى الهيئات والمنظمات الدولية، لتساعد على توفير المواد الغذائية الأولية كالطحين والأرز”، مُطالباً المنظمات الدولية ووسائل الإعلام عدم نسيان الأزمة السورية.

وكان سفير سوريا لدى الفاتيكان، حسام الدين آلا، التقى مع سكرتير الدولة في الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، منتصف كانون الأول الماضي، وبحثا الوضع في سوريا والمنطقة.

وجاء إعلان زيناري عن عقد مؤتمر بدمشق على هامش أعمال الجمعية العامة لمجمع الكنائس الشرقية المنعقدة في روما.

يُذكر أن مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان أحدث عام 1862 باسم دائرة شؤون الطقوس الشرقية ثمّ أصبح مجمعاً مستقلاً عام 1917 وأطلق عليه لاحقاً اسم “مجمع الكنائس الشرقية”، وتشمل سلطته دول مصر، الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا، قبرص، العراق، إيران، اليونان، وتركيا.

وتأتي مبادرة الفاتيكان لعقد مؤتمر في دمشق لتنسيق المساعدات الإنسانية، ضمن سياق دعوات البابا فرنسيس المستمرة إلى الكنيسة، كي “تخرج لملاقاة الآخرين”، بحسب زيناري.

يُشار إلى أن “زيناري” وصف الوضع الراهن في سوريا بأنه أخطر كارثة إنسانية يشهدها العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأن 90 % من مجموع السكان تعيش دون عتبة الفقر، بحسب إحصاءات نسبها لمنظمة الأمم المتحدة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى