اقتصادالعناوين الرئيسية

الصناعات الغذائية: تصدير 10% من الإنتاج المحلي للمشروبات الكحولية

أفاد مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية في وزارة الصناعة، إبراهيم نصرة، في حديثه لتلفزيون الخبر، أن منتجات شركات تصنيع العنب المحلية تتمتع بالجودة وذلك ضمن المواصفات القياسية السورية، كما يتم تصدير نسبة 10% من إجمالي الإنتاج المحلي للمشروبات الكحولية.

وأضاف “نصرة” أن: “منتجات شركات تصنيع العنب هي العرق والنبيذ بشكلٍ أساسي وبكميات أقل الفودكا والويسكي”، مُشيراً إلى أنه يتم تصدير نسبة تصل إلى 10 % من إجمالي الإنتاج كحد أقصى، وذلك حسب الإمكانيات وتوفّر المادة، في حين تستهلك باقي الكميات بالسوق المحلية.

وعن الدول التي يتم تصدير المشروبات الكحولية إليها لم نحصل على إجابة بهذا الخصوص، إلّا أنه لا يتم تصديرها إلى أي دولة عربية، وفقاً لمدير المؤسسة.

وبيّن “نصرة” أن: “موافقة رئاسة مجلس الوزراء على إعطاء سلفة مالية بقيمة 10 مليار لشراء محصول العنب من الفلاحين أمر إيجابي ويسهم بدعم الفلاحين”.

وأضاف مدير المؤسسة: “سيتم توزيع السلفة على معملي السويداء وحمص لشراء العنب اعتباراً من نهاية الشهر الجاري بمعدّل 5 مليارات ليرة لكل معمل”، مبيناً أنه تمّ تحديد سعر شراء كيلو العنب الواحد من الفلاح بقيمة 1000 ليرة.

وأشار “نصرة” إلى أن: “الطاقة الإنتاجية القصوى لكل شركة تبلغ 8000 طن من العنب في العام الواحد، ينتج عن كل منها حوالي 700 طن من المشروبات الكحولية”.

يُذكر أن زراعة العنب في سوريا عموماً وحمص على وجه التحديد تشهد إقبالاً متزايداً لسهولة تسويقه مقارنةً بالمحاصيل الأخرى، ويتركز معظم الإنتاج في المنطقة الشرقية لحمص، لاسيما قرى زيدل والمشرفة وأبو دالي وسكرة والمخرم.

يُشار إلى أن شركة حمص لتصنيع العنب أبرمت عقوداً مبكرة ومباشرة مع الجمعيات الفلاحية لتوريد واستجرار محصول العنب العصيري من أرياف المحافظة، وتقديم سلفة مالية قدرها 200 ألف ليرة سورية عن كل واحد طن متعاقد عليه.

وتحتل سوريا المرتبة الثالثة بإنتاج العنب على مستوى الوطن العربي بعد مصر والمغرب، والمرتبة 28 عالمياً، حيث يشكّل إنتاجها 10% من إجمالي إنتاج الدول العربية و 0.4 % من الإنتاج العالمي.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى