العناوين الرئيسيةكاسة شاي

الصحة العالمية تعلن القضاء على النوع الثالث من فيروس شلل الأطفال على مستوى العالم

أكدت لجنة خبراء تابعة لمنظمة الصحة العالمية القضاء على النوع الثالث من ثلاثة، لفيروس شلل الأطفال على مستوى العالم.

ويعني إعلان اللجنة الدولية للتحقق من القضاء على شلل الأطفال أنه لم يعد هناك سوى النوع الأول من الفيروس، بعدما تم القضاء على النوع الثاني في 2015، والثالث هذا الأسبوع، بحسب “روتيرز”.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة لإفريقيا، ماتشيديسو مويتي، أن ”القضاء على النوع الثالث من فيروس شلل الأطفال حجر زاوية مهم نحو عالم خال من شلل الأطفال لكننا لا نملك ترف الاسترخاء“.

وتراجعت حالات الإصابة بشلل الأطفال على مستوى العالم بنسبة 99% منذ عام 1988، لكن النوع الأول من فيروس شلل الأطفال لا يزال متوطنا في باكستان وأفغانستان حيث أصاب 88 شخصا هذا العام، بزيادة قدرها ٢٢ حالة.

ويغزو فيروس شلل الأطفال الجهاز العصبي ويسبب الشلل خلال ساعات، ولا يمكن الشفاء منه لكن يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق اللقاحات.

ويعتبر فيروس شلل الأطفال شديد العدوى، حيث ينتقل عبر التواصل المباشر بين الشخص السليم والشخص المصاب، عبر المخاط والبلغم من الفم و الأنف ومن البراز الملوّث إضافة للماء و الطعام الملوثين”.

ويعد مرض شلل الأطفال من أقدم الأمراض التي أصابت الإنسان منذ العصور القديمة؛ إذ كانت أول معرفة بهذا المرض في عام 1350 قبل الميلاد بواسطة قدماء المصريين.

يذكر أن سوريا أعلنت خلاصها من المرض نهائيا عام ١٩٩٨، ليعاود انتشاره من جديد في ٢٠١٣ مع توافد الإرهابيين الأجانب إلى البلاد، لتعلن منظمة الصحة العالمية خلو سوريا من المرض العام الماضي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى