العناوين الرئيسيةتعليم

الجامعة الافتراضية: رفع سعر الخدمات ليس لغاية الربح.. و15% من العائدات تستثمر للطوارئ

رفعت الجامعة الافتراضية السورية أجور الخدمات بنسبة 50% لجزء منها و 100% للجزء الآخر، في مختلف البرامج لمرحلتي الإجازة الجامعية والدراسات العليا.

 

وأوضح رئيس الجامعة الافتراضية الدكتور خليل عجمي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنّ “رفع البدلات يشمل رسوم الخدمات المقدّمة للطلبة (القدامى أو الجدد) في جميع مراكز نفاذ الجامعة”.

 

وقال رئيس الجامعة الافتراضية إنّ “الجامعة لا تربح شيء، والقرار جاء لأن هناك فرق بين مدخول الجامعة ومايتم صرفه، وتراكم المصاريف وارتفاع الأسعار لم يعد مناسباً لرسوم الخدمات المقدمة ولتغطية احتياجات الجامعة”.

 

ولفت “عجمي” إلى أنه “15 % من رسوم وأقساط الجامعة، تذهب للمخزون الاستراتيجي الذي يجري استثماره فيما بعد في الحالات الطارئة”.

 

وأشار “عجمي” إلى أنّ ” تكلفة الطالب الجامعي أو مرحلة الماجستير وسطياً، لم تتعدى مبلغ 750 ألف ليرة سنوياً وذلك قبل رفع سعر البدلات”.

 

وكشف “عجمي” أن “قرار رفع رسوم الخدمات كان متزامناً مع قرار رفع الأقساط السنوية الذي صدر العام الماضي، لكن تمّ التريث بإصداره إلى الآن”.

 

وبيّن رئيس الجامعة الافتراضية أن “قرار الرفع جاء من أجل للحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للطلبة، إذ أن الجامعة تعتمد على مواردها الذاتية، ولا تتقاضى من الخزينة العامة للدولة”.

 

وتابع “عجمي” حديثه أن “هناك حاجة للموارد من أجل توسيع مراكز النفاذ، واستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب في ذات الوقت، ذاكراً “أنّ تكلفة تجهيزات الحاسب تبلغ اليوم من 5 إلى 6 مليون ليرة”.

 

وأضاف “عجمي” أنه “تم زيادة عدد الحاسبات من 200 إلى 600 حاسب، جزء من تلك الأجهزة جرى تأمينها وفق الاتفاقية مع الهيئة الوطنية للجودة”.

 

وحول تطورات سرقة مركز الجامعة الافتراضية في السويداء، أوضح “عجمي” أنّ “التحقيقات مستمرة وفق تفاصيل قانونية من قبل الجهات المعنية لمعرفة الفاعلين”.

 

وحول مصير طلبة المركز كشف رئيس الجامعة الافتراضية أنه “يتم التعاون مع المدرسة الافتراضية في الوقت الحالي لتأمين حواسيب بشكل مؤقت، و بتعاون المجتمع المحلي، نافياً في الوقت ذاته” البدء بإجراء الامتحان الرسمي للطلبة، بسبب نقص التجهيزات اللازمة”.

 

يذكر أنه من بعض الرسوم التي رُفعت، أجور المفاضلة لجميع البرامج إلى 20 ألف ليرة، وكلفة تغيير الرغبة في المفاضلة إلى 10 آلاف ليرة لجميع البرامج، وأجور توصيف المقررات 10 آلاف ليرة.

 

وأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية إلى 10 آلاف، وأجور التقويم السنوي إلى 10 آلاف ليرة، و رفع أجور البرنامج الامتحاني إلى 10 آلاف، وأجور إنهاء المواد لـ10 آلاف، وكذلك السعر لكل من كلفة الاعتراض على علامة الوظيفة (الامتحان) وأجور ترتيب التخرج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى