اقتصادالعناوين الرئيسية

البدء باستلام محصول البصل “السلموني” بتسهيلات مجزية وأسعار مضاعفة

بدأت الشركة العامة لتجفيف البصل والخضار في السلمية باستلام محصول البصل الأبيض والقزح والبادرون من المزارعين بضعف أسعار العام الماضي، وذلك ضمن الخطة الزراعية لإعادة تأمين المادة الأولية للشركة، بعد خروج مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة البصل عن الخدمة نتيجة ظروف الحرب.

وبين المهندس باسل الحموي معاون مدير الشركة لتلفزيون الخبر أنه: “تم البدء باستلام المحصول من المزارعين المتعاقدين مع الشركة حيث تم تحديد أسعار تشجيعية للمزارعين بعد اجراء دراسة دقيقة وحساب الكلفة الحقيقية للإنتاج”.

Image may contain: 1 person, eyeglasses

وأضاف “حيث قمنا برفع السعر من ١٢٥ ليرة سورية إلى ٢٥٠ ليرة سورية والقزح من ٢٥٠ إلى ٤٠٠ ليرة سورية والبادرون من ٤٠٠٠ إلى ٧٠٠٠ ليرة سورية”.

وأضاف المهندس باسل الحموي أن: “الشركة بالتعاون مع مديرية الزراعة قدمت تسهيلات عديدة للمزارعين كتقديم سلفة مالية لشراء الأكياس نظراً لارتفاع أسعارها، وتأمين سيارات لنقل المحاصيل بأسعار التكلفة، إضافة إلى تقديم مازوت للمزارعين لسقاية المحاصيل”.

وأشار المهندس الحموي إلى: “ضرورة تطبيق القرار رقم 1150 المتضمن حصر تسويق البصل الابيض والقزح والبادرون بالشركة، وتعاون مختلف الجهات بهذا الشأن والتشديد على عمليات تهريب مادة البصل وتطبيق أقصى العقوبات بحق المخالفين”.

وكانت منتجات المعمل في السابق معدة للتصدير الخارجي لتأمين القطع الأجنبي للدولة إضافة إلى تغذية السوق المحلية.

وتعرض معمل البصل في مدينة سلمية في حزيران الماضي إلى عدوان صهيوني ما أدى إلى حدوث دمار كبير في مستودعات المعمل وتجهيزاته.

يذكر أن البصل السلموني يتميز بنسبة المادة الجافة فيه ونسبة الأملاح المعدنية العالية ويعد الأصلح للتجفيف والأجدى اقتصادياً والمرغوب أكثر عالمياً.

محمد الأسعد – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى