محليات

اطلاق دفعة من مياه سد الرستن في مجرى العاصي

أطلقت مديرية الموارد المائية في حماة دفعة من المياه المحتجزة في سد الرستن في مجرى نهر العاصي.

وبين مدير الموارد المائية في حماة، المهندس فادي عباس، لتلفزيون الخبر، أنه “سيتم إطلاق المياه من سد الرستن لمدة 48 ساعة، بغية تنظيف مجرى نهر العاصي، والتأكد من جاهزية معدات وتجهيزات السد”.

وأضاف عباس أن “عملية الضخ بدأت بـ 12 مترا مكعبا في الثانية، للحصول على تدفق مقبول قادر على دفع الاوساخ وتنظيف مجرى النهر”.

وأشار عباس إلى أن “واقع الهاطل المطري والسدود جيد نسبياً في محافظة حماة، مقارنة بالأعوام السابقة نتيجة الهطولات المطرية الجيدة نسبياً”.

وأوضج عباس “بلغ تخزين سد الرستن حوالي 100 مليون مترا مكعبا، في حين بلغ في العام الماضي في مثل هذه الفترة 23 مليون مترا مكعبا”.

وبحسب عباس، فإن “تخزين سد محردة بلغ 29 مليون مترا مكعبا، في حين بلغ في العام الماضي في مثل هذه الفترة 11.5 مليون مترا مكعبا، وبلغ حجم التخزين في سد سلحب 6.5 مليون مترا مكعبا وفي سد رابية الشيخ 7.5 مترا مكعبا”.

يذكر أن مديرية الموارد المائية قامت في العام الماضي بأعمال صيانة وتأهيل سد الرستن، بعد تعرضه للتخريب من قبل المجموعات المسلحة، لا سيما غرف التحكم واللوحات الكهربائية والبوابات المعدنية، إضافة إلى صيانة القساطل والمفرغات السفلية لجسم السد، وغير ذلك من أعمال الدهان والعزل والانارة.

محمد الأسعد – تلفزيون الخبر – حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى