محليات

معاون وزير الصحة ينفي إلغاء العمل بـ “بطاقة الشرف” لذوي الشهداء والمصابون بعجز كلي

نفى معاون وزير الصحة، أحمد نصير خليفاوي، عبر برنامج المختار الذي يبث عبر أثير”المدينة fm” وتلفزيون الخبر، إلغاء “بطاقة الشرف” التي يحصل عليها ذوي الشهداء والمصابون بعجز تام، للعلاج بشكل مجاني في المشافي الحكومية.

وأوضح خليفاوي “لايوجد أي تعليمات وزارية تلغي العمل بهذه البطاقة، وماتزال خدماتنا مقدمة، ضمن التعليمات التنفيذية الناظمة للمرسوم الرئاسي،رقم 20 للعام 2015”.

ولفت خليفاوي إلى أنه “في التعليمات التنفيذية للمرسوم، الصادرة عن وزارة الدفاع، تقدم وزارة الصحة والمشافي الحكومية، الخدمات الاستشفائية (عمليات جراحية، تحاليل مخبرية، صور شعاعية) بشكل مجاني، ولاتتضمن التعليمات، المعيضات ( عدسة عينية، مفصل، صمام، المعين السمعي)”.

وأكمل خليفاوي، في رده حول دفع حاملي هذه البطاقة ثمن المواد المستخدمة في العمليات إذا تجاوزت قيمة العمل الجراحي 300 ألف ليرة سورية، “يتحتم علينا تقاضي ثمن المواد المعيضة، من المواطنين الذين يحملون “بطاقة الشرف”، كونه لايوجد مواد معيضة في المشافي الحكومية، ونحن نقوم بشرائها”.

وأضاف خليفاوي “المواطن الذي لا يحمل هذه البطاقة، يتوجب عليه دفع أجور المشفى التي تترتب عليه، وفق النسبة التي تخص عمله الجراحي والتي تبلغ ربع الحد الأعلى من تعرفة وزارة الصحة، سواءً كان العمل عيني، أو أذني أو غير ذلك”.

يذكر أن المرسوم رقم 20 الصادر بتاريخ 30 نيسان من العام 2015، كان نصّ على منح “بطاقة شرف” لذوي الشهداء والمصابون بعجز كلي، للحصول على الخدمات الصحية مجاناً، بما في ذلك التداوي والعمليات الجراحية والاستشفاء بالمستوصفات والمشافي الحكومية والعسكرية.

كما يستفيد حاملو تلك البطاقة من حسم مقداره 50 % من أجور وسائط النقل التابعة للقطاع العام أو المشترك، بما في ذلك النقل الجوي والبري والبحري، لمدة 6 سنوات من تاريخ تسلم البطاقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى