العناوين الرئيسيةمحليات

إطلاق العمل بمشروع مزرعة كهروريحية خاصة باستطاعة 10 ميغا واط بالسويداء

أعلنت الشركة العامة لكهرباء محافظة السويداء إطلاق العمل بمشروع مزرعة كهروريحية خاصة على أرض المحافظة وذلك خلال ورشة عمل استضافها، الخميس، مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء.

ولفت المكلف بتسيير عمل الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس منيف جبرائيل إلى أنه تم منح رخصة لإنشاء مشروع مستقل لتوليد الكهرباء في المحافظة اعتماداً على المصادر المتجددة (طاقة الرياح) لشركة خاصة لبدائل الطاقة.

وتبلغ استطاعة المزرعة التي حملت اسم (العنقاء) 10 ميغا واط قابلة للتوسع وفقاً لرئيس مجلس إدارة الشركة الدارسة والمصممة والمنفذة للمشروع، بحسب وكالة “سانا”.

وستقام المزرعة على مساحة 90 دونماً شرق قرية حوط بريف السويداء الجنوبي وبجانب محطة العجماء الكهروضوئية.

وستوفر المزرعة كما بين رئيس مجلس إدارة الشركة نحو 60 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء ونحو 20 فرصة عمل خلال فترة التشغيل من عمال وفنيين ومهندسين واستشاريين ومساحين.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أنها تتكون من توربينات رياح يتم تشغيلها من خلال 50 عنفة عامودية ذات محور شاقولي بارتفاع 35 متراً تمتاز بالعمل في الاتجاهات كافة وبسرعة ابتدائية للرياح تبلغ 4 م/ثا.

ولفت إلى أن المزرعة الكهروريحية سيتم ربطها على محطة تحويل صلخد المجاورة 20/6 ك.ف ومدة دخولها في الخدمة عامان كحد أقصى اعتباراً من تاريخ المباشرة بالعمل.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة إلى أن نحو 42 قرية وتجمعاً في محافظة السويداء تستفيد من هذا المشروع الحيوي والمهم الذي يغطي حوالي 10 بالمئة من احتياجات المحافظة من الطاقة.

الجدير بالذكر أن الكهرباء المنتجة سيتم شراؤها بالكامل من قبل شركة كهرباء السويداء، والإنتاج السنوي من الطاقة الكهربائية المتوقع الحصول عليها من المشروع يقدر 69.350 مليون كيلو واط ساعي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى