اقتصادالعناوين الرئيسية

إدراج سوريا ضمن قائمة الامتيازات الجمركية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أنه تم إدراج سوريا ضمن قائمة البلدان التي تتمتع بالامتيازات الجمركية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وعلى رأسها حسم جمركي بمقدار 25% للصادرات المحددة من قبل الاتحاد لأي من دوله الخمس.

وأشارت الوزارة بحسب مانشرت عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إلى أن “الإدراج جاء في إطار استمرار العمل على تسهيل نفاذ الصادرات السورية إلى الأسواق الخارجية”.

واضافت الوزارة أنّ ” الاجراء يأتي لتحقيق المكتسبات الممكنة وللحفاظ على ما تم الحصول عليه سابقاً من مزايا تتعلق بنفاذ الصادرات السورية إلى الأسواق الروسية من خلال الاستفادة من الميزة التفضيلية التي كان يمنحها الاتحاد الجمركي الأوراسي لبعض الدول”.

وبحسب الوزارة “تم التعميم على اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة للإفادة من هذه الامتياز، بالتنسيق مع الجهات المعنية لموافاة اللجنة الاقتصادية الأوراسية بنماذج شهادات المنشأ وإعلامها بالجهات المعنية بالتحقق من صحة المنشأ”.

ولفتت الوزارة إلى أن “التصدير قد يتم من قبل مصدرين متخصصين وليس من قبل المنتجين بشكل مباشرالأمرالذي من شأنه التحفيز بشكل أكبر باتجاه التوسع في الإنتاج والتصدير”.

وكان انتقل الاتحاد الجمركي الاوراسي، من مستوى الاتحاد الجمركي إلى مستوى الاتحاد الاقتصادي في العام 2014 ليبدأ عمله فعلياً مطلع العام 2015.

يذكر أن الاتحاد الجمركي الأوراسي تأسس مطلع كانون الثاني من عام 2010 من قبل ثلاث دول هي روسيا الاتحادية وبيلاروس وكازاخستان، ويضم حالياً خمس دول هي روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى