علوم وتكنولوجيا

يستخدم في علاج الالتهابات والجروح والأمراض المزمنة.. تعرف على فوائد عسل الكينا

تعد الكينا عبارة عن نباتات تضم ٢٥ نوع تقريباً من الأشجار دائمة الخضرة وتستخدم بشكل واسع في المجالات الطبية ، كما يستخرج منها أحد أنواع العسل وهو عسل الكينا.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أن “عسل الكينا النقي يستخرج من أزهار أشجار الكينا، ويحوي على فيتامينC وحمض الفوليك B9 بنسبة أعلى بكثير من باقي أنواع العسل كما أنه يحوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، ويملك عسل الكينا خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات”.

ويتميز عسل الكينا بمركب “الأوكالبتول” الذي “يعد مضاد قوي للالتهابات وحسب الدراسات هذا المركب له خصائص حالة للبلغم ومضادة لالتهاب القصبات، ويعتبر مفيد جداً لمرضى الربو فهو يحسن الأعراض، وينصح باستخدامه في حالات التهاب الجيوب الأنفية، حيث لوحظ زوال الأعراض تقريبا عند بعض المرضى”.

ويحسن عسل الكينا حياة مرضى الانسداد الرئوي المزمن، لأنه يقلل من ضيق التنفس وتفاقم المرض ، ويستخدم هذا العسل بشكل كبير لعلاج نزلات البرد (الرشح والكريب) ،كما أنه دواء فعال في حالات السعال حيث أظهر نتائج في علاج التهابات المجاري التنفسية، فضلا عن استخدامه كمضاد للاحتقان وكمقشع قوي من خلال إزالة المخاط من الطرق التنفسية”.

ويمكن استخدامه عسل الكينا موضعياً لعلاج الجروح والحروق وترميمها بفضل التأثير المطهر والمضاد الجراثيم ، وثبتت طبياً فائدته في الامراض المزمنة كأمراض القلب والرئة فيعمل كموسع للأوعية مما يساعد في علاج امراض القلب”.

وتنتشر في سوريا عدة أنواع من العسل منها الكينا والحمضيات وعسل الأشواك، وعسل الزعتر والقطن، إضافة إلى عسل اليانسون وحبة البركة، إلا أن العسل بمختلف أنواعه غدا مادة غذائية نادرة التواجد على موائد السوريين بسبب ارتفاع أسعارها في ظل الوضع الاقتصادي الحالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">